أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الاتحاد الاوروبي وبريطانيا والمانيا وفرنسا تعلن ضمان استمرار صادرات النفط والغاز الايراني رغم قرار الحظر الامريكي

الاتحاد الاوروبي وبريطانيا والمانيا وفرنسا تعلن ضمان استمرار صادرات النفط والغاز الايراني رغم قرار الحظر الامريكي

عبرت ألمانيا وفرنسا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي عن أسفها في بيان لإعادة فرض عقوبات أمريكية على إيران، ستدخل حيز التنفيذ ابتداء من يوم الاثنين المقبل، والتي جاءت إثر انسحاب واشنطن من الاتفاقية النووية مع إيران ٫

وجاء في البيان الأوروبي أن الموقعين الأوروبيين على الاتفاقية النووية مع طهران يسعون من أجل تطبيق الاتفاقية انطلاقا من روح احترام المواثيق والمعاهدات الدولية على طريق ضمان أمننا ونتوقع أن تلعب إيران ايضا دورا إيجابيا في ذلك.
واكد الموقعون على البيان وهم الاتحاد الاوروبي والمانيا وبريطانيا وفرنسا “بصفتنا موقّعي الاتّفاق التزمنا العمل خاصّة على الإبقاء على عمل شبكات ماليّة مع إيران، وعلى ضمان استمرار الصادرات الإيرانية من النفط والغاز. إنّ عملنا بالنسبة الى هذه المواضيع وغيرها سيتواصل وقد تكثّفت هذه الجهود خلال الأسابيع القليلة الماضية”.
واضافوا في بيان مشترك صدر الجمعة (الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر 2018) إنهم يأسفون لقرار واشنطن إعادة فرض عقوبات على إيران. ومن المقرر أن يبدأ سريان العقوبات الجديدة يوم الاثنين القادم. وقالت فيدريكا موغيريني مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي ووزراء مالية الدول الثلاث “هدفنا هو حماية الكيانات الاقتصادية الأوروبية التي لها مبادلات تجارية مشروعة مع إيران، بما يتماشى مع التشريعات الأوروبية وقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2231”.
وجاء في البيان أيضاً “إنّ هدفنا هو حماية الّلاعبين الاقتصاديين الأوروبيّين الذين يقومون بمبادلات تجارية مشروعة مع إيران”. وحمل البيان توقيع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني ووزراء الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان والألماني هايكو ماس والبريطاني جيريمي هانت. كما وقع البيان وزير المالية الألماني والبريطاني أولاف شولتس وفيليب هامند.
وأضاف البيان أنّ الاتّفاق الموقّع مع إيران حول ملفها النووي في 2015 “يشكّل عاملاً أساسياً في إطار الهندسة العالمية لمنع الانتشار النووي، وفي إطار الدبلوماسية المتعدّدة . إنّه أساسيّ لأمن أوروبا والمنطقة والعالم أجمع”.
وجاء في البيان الأوروبي أن الموقعين الأوروبيين على الاتفاقية النووية مع طهران يسعون من أجل تطبيق الاتفاقية انطلاقا من روح احترام المواثيق والمعاهدات الدولية على طريق ضمان أمننا ونتوقع أن تلعب إيران ايضا دورا إيجابيا في ذلك.
وبعد ستّة أشهر على انسحابها من الاتّفاق النووي مع إيران أكّدت الولايات المتّحدة رسمياً الجمعة أنّها ستعيد ابتداء من الاثنين العمل بعقوبات كانت رفعتها عن إيران وتستهدف بشكل خاص القطاع النفطي والمصارف.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

أبوعبيدة: بعد مرور 200 يوم من المعركة لا زال العدو عالقا برمال غزة .. و” الوعد الصادق” أصابه بالذعر

أكد الناطق العسكري باسم كتائب القسام أن رد إيران بحجمه وطبيعته وضع قواعد جديدة وأربك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *