أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / ماتيس وبومبيو يدعوان الى وقف الحرب ووقف الغارات على المدن اليمنية وبدء المفاوضات للت،صل الى تسوية

ماتيس وبومبيو يدعوان الى وقف الحرب ووقف الغارات على المدن اليمنية وبدء المفاوضات للت،صل الى تسوية

في تطور مفاجئ في الموقف الامريكي الداعم الارئيس للعدوان السعودية الاماراتي على اليمن ٫ دعا وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس إلى إنهاء الحرب في اليمن، واستبدال المعارك بتسوية سياسية.

وقال ماتيس خلال مشاركته في ندوة لـ”المعهد الأميركي للسلام” بواشنطن إن على الأطراف المتحاربة في اليمن “التحرك قدما نحو جهود السلام. لا يمكننا القول إننا سنفعل ذلك مستقبلا”. وأردف “نحتاج إلى فعل ذلك خلال الثلاثين يوما القادمة، وأعتقد أن السعودية والإمارات على استعداد” للمضي في الأمر.
وسارع الحوثيون الى الاعلان عن رفضهم لهذه الدعوة واعتبروها انتقاصا للسيادة اليمنية حيث اقترح ماتيس منح الحوثيين ما وصفه بالحكم الذاتي .
وشدد وزير الدفاع الأميركي على أن الولايات المتحدة لا يمكنها وحدها التصدي للإرهاب، مؤكدا ضرورة توفير الأمل للشعوب التي تعاني منه.
وأضاف أن الولايات المتحدة تعوّل على دور وزارة الخارجية في مواجهة جذور التطرف قبل اللجوء إلى القوة العسكرية.
على صعيد متصل ٫ دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو تحالف العدوان الذي تقوده السعودية في اليمن الى وقف كل الغارات الجوية في المناطق المأهولة.
وقال بومبيو في بيان: “حان الوقت الآن لوقف الأعمال العدائية، بما في ذلك اطلاق الصواريخ وغارات الطائرات المسيّرة من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون باتجاه المملكة العربية السعودية والإمارات العربية”.
وأشار إلى وجوب وقف التحالف الذي تقوده السعودية الغارات الجوية في كل المناطق المأهولة في اليمن.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القضاء العراقي يصدر احكاما باعدام بحق 13 عنصرا من ارهابيي داعش والاعلام عن اعتقال افراد خلية ارهابية في كركوك

أعلن القضاء الاعلى الخميس عن الحكم بالاعدام على 13 عنصرا لتنظيم داعش خططوا لعمليات ارهابية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *