أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / ظريف : الدعم الامريكي المطلق لاسرائيل والسعودية وراء اعمال العنف التي يقومان بها

ظريف : الدعم الامريكي المطلق لاسرائيل والسعودية وراء اعمال العنف التي يقومان بها

قال وزير خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية ان الدعم المطلق الذي تقدمه اميركا للسعودية والكيان الصهيوني هو وراء اعمال العنف التي يقومان بها بما فيها قتل الصحافي السعودي المعارض جمال خاشقجي.

وردا علی سؤال فيما اذا كان الدعم الاميركي وراء قيام السعودية وبالتحديد محمد بن سلمان بارتكاب مثل هذه الافعال قال وزير الخارجية ‘انا اعتقد ان الدعم المطلق الذي تقدمه اميركا للسعودية واسرائيل هو الذي سمح لهم باقتراف مثل هذه القساوات والتي لم تكن تحدث لولا دعمها لهما’.
واضاف الوزير محمد جواد ظريف اليوم الاحد في حديث لشبكة ‘سي بي اس نيوز’ الاخبارية ان ‘القرارات التي اتخذت في المنطقة كانت خاطئة وهذا ليس بجديد. فتقديم الدعم لصدام حسين ومن بعده القاعدة وطالبان وداعش يأتي في هذا المضمار’.
وردا علی سؤال مراسل الشبكة عما اذا كان وزير الخارجية يقصد السعودية قال ظريف: ان السعوديين قاموا بهذه الافعال بدعم من اميركا.
وفي معرض اجابته علی سؤال اخر فيما اذا كان قصده ان السعودية حليفة غير جيدة لاميركا وان ايران كان ممكن ان تكون بديلا افضل منها لها قال وزير الخارجية ‘لا ، لا اقصد ذلك فانا اقول ان اختيارات اميركا في المنطقة لم تكن صحيحة وانها سببت كارثة لمنطقتنا’.
واضاف ‘رغم ان صدام كان عدونا لكننا كنا علی يقين ان الغزو (الاميركي) للعراق كان خيارا خاطئا. ورغم ان طالبان كانت عدونا لكننا كنا نعرف ان الهجوم (الاميركي) عليها كان خاطئا. نحن كنا نعرف ان العدوان علی اليمن وقصفه (من قبل التحالف السعودي) كان خيارا خاطئا’.
واكد الوزير ظريف بالقول ‘لكنه يبدو ان اميركا مصرة علي ان تكون في الجانب المخطئ سواء في موضوع اليمن او سجن رئيس للوزراء او في الحادث المؤسف الذي وقع اخيرا في اسطنبول’.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الرئيس الإيراني في كلمة في يوم الجيش: سيتم التعامل بشدة وصرامة مع أي هجوم للكيان الصهيوني

اعتبر الرئيس الايراني السيد ابراهيم رئيسي بأن عملية “الوعد الصادق” التي دكت القواعد العسكرية الإسرائيلية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *