أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الرئيس الفرنسي يبدي استعداد بلاده دعم “عقوبات دولية” بحق مرتكبي جريمة خاشقجي

الرئيس الفرنسي يبدي استعداد بلاده دعم “عقوبات دولية” بحق مرتكبي جريمة خاشقجي

أعلن قصر الإليزيه الأربعاء أن فرنسا مستعدة لدعم “عقوبات دولية” بحق المسؤولين عن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول، بعد اتصال هاتفي بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والعاهل السعودي الملك سلمان استنكر فيه ماكرون بشدة مقتل الصحافي.

استنكر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشدة الأربعاء جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية المملكة العربية السعودية بمدينة إسطنبول التركية. جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه ماكرون مع الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود. وأبدى ماكرون، كما جاء في بيان أصدره القصر الرئاسي الفرنسي الإليزيه، استعداد باريس دعم “عقوبات دولية” ضد المسؤولين عن الجريمة.

وقال الإليزيه في بيانه إن ماكرون “أبلغ (الملك سلمان) استنكاره الكبير للجريمة وطالب بكشف كل الملابسات التي أدت إلى هذه المأساة”. وأضاف أن الأولوية الرئيسية لفرنسا هي “الدفاع عن حرية التعبير وحرية الصحافة والشعب. فرنسا لن تتردد بفرض عقوبات دولية مع شركائها الدوليين ضد المذنب”.

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قد أعلن الأحد أن الجريمة التي وقعت في القنصلية السعودية في إسطنبول لم يأمر بها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. واعترفت السعودية بعد أكثر من أسبوعين من الصمت أن خاشقجي قتل داخل قنصليتها، وأن مرتكبي الجريمة تصرفوا من تلقاء أنفسهم، وهو ادعاء رفضته دول عدة.

واختفى خاشقجي بعد دخوله القنصلية السعودية في إسطنبول في 2 تشرين الأول/أكتوبر للحصول على وثيقة متعلقة بزواجه من امرأة تركية، وقد ظهر في كاميرات المراقبة بديل له يغادر القنصلية بملابسه.

وسلطت القضية الأضواء على الأمير محمد بن سلمان الذي يقود إصلاحات في المملكة المحافظة، لكنه الآن يواجه سيلا من الادعاءات ضده بأنه من أمر بقتل الصحافي السعودي، وهو ما تنفيه الرياض.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

أبوعبيدة: بعد مرور 200 يوم من المعركة لا زال العدو عالقا برمال غزة .. و” الوعد الصادق” أصابه بالذعر

أكد الناطق العسكري باسم كتائب القسام أن رد إيران بحجمه وطبيعته وضع قواعد جديدة وأربك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *