أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / كيري : واشنطن قلقة جدا إزاء داعش الأكثر تطرفا من القاعدة

كيري : واشنطن قلقة جدا إزاء داعش الأكثر تطرفا من القاعدة

اعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن الولايات المتحدة تسعى لمساعدة كل العراقيين إزاء تهديد المتشددين السنة وليس فقط رئيس الوزراء نوري المالكي، وذلك في مقابلة تم بثها الخميس.

وقال كيري في المقابلة مع شبكة “أن بي سي” “الأمر لا يتعلق بالمالكي، أريد أن أوضح أن ما تقوم به الولايات المتحدة متعلق بالعراق وليس بالمالكي”.
كما حاول كيري تبديد القلق حيال احتمال تعاون الولايات المتحدة مع إيران في الملف العراقي.
وقال وزير الخارجية في مقابلة أجراها معه تلفزيون “ان بي سي نيوز” الأربعاء “لا شيء مما سيقرره الرئيس باراك اوباما سيكون مركزا على رئيس الوزراء المالكي. سيكون مركزا على الشعب العراقي”.
وأضاف أن “الولايات المتحدة قلقة جدا إزاء داعش الأكثر تطرفا من القاعدة والتي تهدد مصالح الولايات المتحدة والغرب”.
وردا على سؤال حول احتمال حصول “تعاون ثنائي” مع إيران حول الأزمة العراقية استبعد كيري ذلك.
أعلن مسؤول أميركي الخميس أن واشنطن تبحث إرسال مئة عنصر من القوات الخاصة إلى بغداد لدعم الجيش العراقي، الذي يواجه هجوم جهاديين سنة، لكنها لا تنوي توجيه ضربات جوية.
وقال ذات المصدر لوكالة الصحافة الفرنسية إن الرئيس باراك أوباما، الذي سيلقي خطابا حول الأزمة العراقية الخميس على الساعة 16,30 ت غ، “يميل” إلى عمل محدود “يشارك” فيه هؤلاء العناصر إلى جانب القوات العراقية، لكنه لا يعتزم شن غارات جوية على معاقل المسلحين.

الات

حث الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين برئاسة الشيخ يوسف القرضاوي الذي يعيش في قطر الدول العربية والإسلامية الخميس على حماية السنة في العراق، حيث تتزايد نذر حرب طائفية بعدما استولى متشددون سنة على مناطق كثيرة في شمال البلاد.
لكن الاتحاد أدان التصرفات “الهوجاء” لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، الذي استولى مقاتلوه على مدن رئيسية في شمال العراق الأسبوع الماضي وتقدموا بسرعة إلى الجنوب باتجاه العاصمة بغداد ليأخذوا الحكومة المركزية التي يقودها الشيعة على حين غرة.
وقال الرئيس الإيراني الأربعاء إن بلاده لن تتردد في الدفاع عن المزارات الشيعية في العراق.
وأدانت دول الخليج السنية العربية تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، لكنها حملت حكومة بغداد المسؤولية عن الأزمة لفشلها في تقاسم السلطة مع الأقلية السنية.
وقال الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في بيان صدر من العاصمة القطرية الدوحة “إن أهل السنة قد أصابهم ظلم كبير وإقصاء شديد لذلك يكون من الطبيعي أن يقوموا بثورة شعبية ضد الظلم والمطالبة بكامل حقوقهم المشروعة”.
وأضاف “يطالب الاتحاد الدول الإسلامية والعربية بمنع أي عدوان على أهل السنة في العراق
بريطانيا تطالب بتوحد القاعدة العراقيين في وجه “الإرهاب” (آخر تحديث 11:11ت غ)
طالبت بريطانيا القيادات السياسية في العراق بوضع خلافاتها جانبا والقيام برد موحد ضد “العدوان الوحشي” والتصدي للإرهاب المستفحل في البلاد، بسيطرة متشددين على مدن عراقية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

“فيتو” أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

تكريسا لعدائها للشعب الفلسطيني ودعما للكيان الصهيوني وجرائمه ٫ اسقطت الولايات المتحدة قراراً يدعو إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *