أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / ترامب يتخلى عن اللامبالاة : التقارير الاستخباراتية تشير الى دور سعودي عالي المستوى في اغتيال خاشقجي

ترامب يتخلى عن اللامبالاة : التقارير الاستخباراتية تشير الى دور سعودي عالي المستوى في اغتيال خاشقجي

في تحول جذري في موقفه من تورط ولي العهد السعودي باصدار الاوامر بقتل خاشقجي ٫ قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب : التقارير الاستخباراتية تشير الى دور سعودي عالي المستوى في اغتيال خاشقجي

واضاف ترامب : إنه “يبدو من المؤكد” أن الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي كان يقيم في الولايات المتحدة قد مات، في أول تغيير للموقف الأميركي من هذه الواقعة، محذرا من عواقب وخيمة.

وأقر ترامب بأن اتهام ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالمسؤولية عن قتل خاشقجي يثير تساؤلات بشأن التحالف الأميركي السعودي، مضيفا أن قضية خاشقجي أشعلت شرارة واحدة من أكبر الأزمات الدولية منذ توليه الرئاسة.
وقال للصحفيين في قاعدة أندروز الجوية ردا على سؤال عما إذا كان خاشقجي قد مات، “يبدو هذا من المؤكد بالنسبة لي”. وأضاف “هذا محزن جدا”.
وأضاف الرئيس الأمريكي أنه بانتظار التفاصيل من “نحو ثلاثة تحقيقات منفصلة حتى يتسنى لنا معرفة حقيقة” اختفاء خاشقجي.
ومضى يقول ردا على سؤال حول العواقب إذا تم ربط قادة سعوديين باختفاء خاشقجي “حسنا، يتعين أن تكون بالغة الشدة. أعني، هذا شيء سيء، لكن سنرى ما سيحدث”.
وأفاد ترامب لصحيفة نيويورك تايمز بأنه واثق في التقارير الاستخبارية التي تشير إلى دور سعودي عالي المستوى في اغتيال خاشقجي الذي اختفى في قنصلية بلاده في إسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.
وأوضح مراسل الجزيرة ناصر الحسيني أن تصريح ترامب مؤشر على تغيير الموقف الأميركي بعد انتقادات إعلامية للإدارة الأميركية بتوفير غطاء للقادة السعوديين الذين ترجح تقارير صحفية بأنهم متورطون.
وفي هذا الصدد قالت نيويورك تايمز إن القادة السعوديين يبحثون توجيه اللوم في اغتيال خاشقجي للواء أحمد عسيري المسؤول في الاستخبارات وأحد مستشاري ولي العهد محمد بن سلمان.
كانت مصادر تركية قد أبلغت رويترز بأن السلطات تمتلك تسجيلا صوتيا يشير إلى أن خاشقجي، الذي كان يقيم في الولايات المتحدة ويكتب بصحيفة واشنطن بوست، قد قتل.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *