أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / سيناتور امريكي يؤكد ان الكشف عن مصير الخاشقجي ومحاسبة المسؤولين السعوديين اهم من ارباح شركات الاسلحة

سيناتور امريكي يؤكد ان الكشف عن مصير الخاشقجي ومحاسبة المسؤولين السعوديين اهم من ارباح شركات الاسلحة

في انتقاد شديد للرئيس ترامب الذي يرفض اتخاذ قرارات حاسمة بعد تقارير عن تورط النظام السعودي بقتل المعارض السعودي الخاشقجي ٫ قال السيناتور بيرني ساندرز، أحد أبرز شخصيات الحزب الديمقراطي في الكونغرس الأمريكي، إن الكشف عن مصير الصحفي السعودي جمال خاشقجي، ومحاسبة المسؤولين، أهم من أرباح الشركات االاسلحة .

جاء ذلك في تغريدة نشرها السناتور الأمريكي، اليوم السبت، عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، حول اختفاء خاشقجي قبل أيام في القنصلية العامة السعودية بمدينة إسطنبول التركية.
وانتقد ساندرز إعراب بعض الشركات الدفاعية الأمريكية عن قلقها من احتمال تضرر مبيعات الأسلحة إلى السعودية من حادثة خاشقجي.
وأوضح ساندرز أن الوقت حان ويمضي بسرعة بشأن مراجعة العلاقة الأمريكية السعودية، والسؤال عمّا إذا كانت هذه العلاقة تساهم في تعزيز مصالح وقيم الولايات المتحدة.
والخميس الماضي، أبدى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ترددًا في إمكانية اتخاذ قرار وقف بيع الأسلحة للسعودية إذا ثبت تورطها في اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.
وأمس قال الرئيس الأمريكي إنه سيتصل هاتفيًّا بالعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز لبحث مسألة اختفاء الصحفي خاشقجي.
وكان ترامب أعلن بعد زيارته السعودية في أول رحلة خارجية له كرئيس أمريكي، في مايو/أيار 2017، عن صفقات تبيع بموجبها واشنطن للرياض أسلحة بقيمة 110 مليارات دولار.
ووصفت صفقات السلاح تلك بأنها الأضخم في تاريخ الولايات المتحدة.
يذكر ان الصحفي السعودي المعارض خاشقجي اختفى منذ دخوله مبنى القنصلية السعودية في الثاني من أكتوبر/ تشرين أول الجاري،في وقت اكدت تقارير امنية تركية ان خاشقجي عذب وقتل على يد عناصر من المخابرات السعودية داخل مبنى القنصلية السعودية كانت قد وصلت في طائراتين سعوديتين خاصتين وغادرتا مطار استانبول بعد تنفيذ عملية التعذيب والتحقيق مع الضحية الخاشقجي ومن ثم قتله وتقطيع جثة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

هنية : الاسرى الاسرائيليون الاربعة لدى حماس لن يروا الشمس حتى ينعم الاسرى الفلسطينيون بالحرية

قال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لـ”حركة حماس” الفلسطينية إن الأسرى الإسرائيليين الأربعة لدى الحركة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *