أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / خبراء في الامم المتحدة يطالبون السلطات السعودية بالافراج الفوري عن الناشطة الحقوقية ” اسراء الغمغام ” وخمس ناشطات اخريات

خبراء في الامم المتحدة يطالبون السلطات السعودية بالافراج الفوري عن الناشطة الحقوقية ” اسراء الغمغام ” وخمس ناشطات اخريات

دعا خبراء في الأمم المتحدة السلطات السعودية الى الافراج الفوري ودون شروط عن جميع الناشطات اللائي تحتجزهن بسبب الدفاع عن حقوق الإنسان.

ودعا الخبراء التابعون لمجلس حقوق الإنسان، إلى إطلاق سراح ست نساء. وأورد البيان الذي أصدروه اليوم اسم الناشطة إسراء الغمغام التي تواجه عقوبة الإعدام وهو ما وصفه الخبراء بأنه “أمر يستحق الشجب”. وقال الخبراء إنهم يجرون اتصالات مع السلطات السعودية.
وكان منظمات دولية معنية في الدفاع عن حقوق الانسان قد حذرت السلطات السعودية من مغبة تنفيذ حكم الاعدام بالسيدة اسراء الغمغام .
وقال الخبراء إن إسراء الغمغام، وهي شيعية، تُحاكم بتهم تفتقر إلى أساس قانوني فيما يبدو أمام محكمة تنظر قضايا تتعلق بالإرهاب وإنها لا تحصل على مساعدة محام.
وقال الخبراء: “إنه لمن المستهجن أن تواجه السيدة (إسراء) الغمغام عقوبة الإعدام لأنها تمارس حقها الإنساني الأساسي في التجمع السلمي. يجب ألا يعاقب أحد على ممارسة أبسط حقوقه الإنسانية ناهيك عن مواجهة عقوبة الإعدام. نود أن نذكر الحكومة السعودية بالتزامها بحماية وتعزيز حقوق جميع المدافعين عن حقوق الإنسان”.
وكانت السلطات السعودية قد القت القبض على أكثر من 12 ناشطة حقوقية منذ مايو/ أيار. ومعظمهن نظمن حملات للمطالبة بقيادة النساء للسيارات، وهو ما سمحت به المملكة في يونيو/ حزيران، وبإنهاء نظام ولاية الرجال.صدر البيان في وقت تزيد فيه الضغوط على الرياض لتوضيح مصير الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي اختفى بعد أن دخل قنصلية المملكة بإسطنبول في الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول.
وقال الخبراء إن الناشطات الخمس الأخريات وبينهن الناشطتان البارزتان سمر بدوي وهتون الفاسي محتجزات في الحبس الانفرادي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

اكثر من 300 اسرائىلي تقدموا بطلبات لضريبة الاملاك لتعويض الاضرار في منازلهم وشققهم بسبب صواريخ المقاومة

ذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم العبرية” أن حجم الأضرار المباشرة خلال جولة التصعيد الأخيرة في الجنوب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *