أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / المحكمة الدولية في ” لاهاي” تنتصر لايران في دعواها ضد الولايات المتحدة بشان انسحابها من النووي وفرض العقوبات عليها

المحكمة الدولية في ” لاهاي” تنتصر لايران في دعواها ضد الولايات المتحدة بشان انسحابها من النووي وفرض العقوبات عليها

اعلنت المحكمة الدولية ان امريكا ملزمة بموجب تعهداتها الدولية في ازالة العقبات الناجمة عن اجراءاتها نتيجة القرارات غير القانونية التي اتخذت عبر الانحساب من الاتفاق النووي مع ايران في انتصار قانوي وقضائي دولي حققته ايران ضد قرار ادارة ترامب الانسحاب من النووي وفرض العقوبات علي ايران .

وسارعت وزارة الخارجية الايرانية، اليوم الاربعاء، بالترحيب والاشادة بقرار المحكمة الدولية بشان الدعوى التي قدمتها الجمهورية الاسلامية الايرانية ضد الولايات المتحدة الامريكية بشان قرار ادارة ترامب الانسحاب من النووي واعادة فرض العقوبات عليها .

قرار محكمة لاهاي .. صفعة قضائية وقانونية للولايات المتحدة

وجاء قرار المحكمة الدولية ليشكل صفعة قانونية لادارة الرئيس ترامب ٫ خاصة وان محامي الادارة الامريكية بذلوا جهودا مضنية لتفنيد دعوى الجمهورية الاسلامية ولكن جاء القرار ليشكل فشلا ذريعا لادارة ترامب في هزيمة الدعوى التي رفعتها ايران ضدها في المحكمة الدولية خاصة وان الولايات المتحدة جندت كل امكاناتها وذرائعها لافشال الدعوى الايرانية ٫ خاصة وان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو كان قد أكد في اب الماضي أن بلاده ستدافع عن نفسها ‘بقوة’ في مواجهة إيران أمام محكمة العدل الدولية التي بدأت النظر في شكوي قدمتها طهران ضد العقوبات الأميركية.
وقال بومبيو في بيانه انذاك إن هذا الإجراء يعتبر ‘انحرافا عن مسار المحكمة’ متهما إيران بمحاولة ‘التدخل في حقوق الولايات المتحدة ذات السيادة باتخاذ إجراءات مشروعة بينها إعادة فرض عقوبات تعتبر ضرورية لحماية أمننا القومي’.
اما وزارة الخارجية الايرانية فقد اعلنت في بيان لها اليوم الاربعاء، ان الجمهورية الاسلامية الايرانية ترحب بقرار المحكمة الدولية كركن قضائي دولي رئيسي واصدار القرار المؤقت لهذه المحكمة ضد اجراء الادارة الامريكية غير القانوني في اعادة العقوبات الاحادية او انسحابها من الاتفاق النووي.
واضافت، ان قرار المحكمة الدولية الذي اتخذ بالاجماع دليل بارز آخر على تأييد أحقية الجمهورية الاسلامية الايرانية وطبيعة العقوبات الامريكية الجائرة ضد الشعب الايراني.
وجاء قرار المحكمة اثر القضية التي رفعتها طهران في يوليو/تموز الماضي ضد قرار ادارة ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي وفرض العقوبات الاحادية على ايران حيث نظر 15 قاضيا دائمون بالمحكمة الدولية إلي وقف إعادة فرض العقوبات الأميركية ٫ وكان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، قد اكد انذاك ان موقف ايران في محكمة لاهاي قوي للغاية وقال ان الاميركيين يحاولون التشبث بالاعمال الدعائية .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ابرز اعضاء فريق الاغتيالات الذي قام بقتل خاشقجي وتقطيع اوصاله في مبنى القنصلية السعودية

تعتقد السلطات التركية أن الـ15 سعودياً وهو فريق الاغتيلات الذي قام بقتل خاشقجي وتقطيع جسده …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *