أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / برهم صالح مرشح حزب الاتحاد الوطني الكردستاني رئيسا للعراق

برهم صالح مرشح حزب الاتحاد الوطني الكردستاني رئيسا للعراق

فاز مرشح حزب الاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالج بمنصب رئيس جمهورية العراق بعد اقتراع سري اجراه مجلس النواب في بغداد ٫ وبعد اعلان رئيس مجلس النواب فوز صالح ٫ ادى الاخير اليمني الدستورية رئيسا لجمهورية العراق امام رئيس المحكمة الاتحادية في قاعة مجلس النواب .

وأكد الرئيس صالح في كلمته أمام المجلس حرصه على الحفاظ على وحدة العراق. وجاء فوز مرشح حزب الاتحاد الكردستاني برهم صالح عقب حصوله على 219 صوتا.
من جهته، كتب الأمين العام لـ”عصائب أهل الحق” قيس الخزعلي، على “تويتر”: أنه “وبعد نجاح البرلمان في اختيار رئيسه، بدون تجاوز المهلة الدستورية، ورغم التعقيدات التي شابت الموضوع، فهذا يعد دليلا على أن أعضاء البرلمان الحالي يمتلكون الشجاعة في قرارهم”.
وأضاف، أن “قرارهم عراقي بامتياز”، مقدما تهنئته لرئيس جمهورية العراق المنتخب برهم صالح.
يذكر ان مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني فؤاد حسين لمنصب رئيس الجمهورية خسر امام منافسه صالح ٫ مما يعد انتكاسة اخرى لزعيم الحزب رئيس اقليم كردستان شمال العراق مسعود البرزاني .

مسعود البرزاني ينزعج من تضاؤل حظوظ فوز مرشحه للمنصب

وفي دلالة على انزعاجه من الحظوظ المتضائلة بالفوز لمرشحه فؤاد حسين٫ جه مسعود بارزاني بيانا إلى مجلس النواب بشأن اختيار رئيس جمهورية العراق جاء فيها : “ما يجري الآن لاختيار رئيس جمهورية العراق مخالف للأعراف المتبعة في انتخاب رئيس الجمهورية في الدورات السابقة، فكان ينبغي أن يتم اختيار مرشح كردي من أكبر كتلة أو أن تحسم الكتل الكردية الأمر. وضدد على القول ان الآلية المتبعة حاليا ليست مقبولة على الإطلاق، وسيكون لنا موقفنا منها قريبا
وبرهم أحمد صالح سياسي كوردي ولد عام 1960 في مدينة السليمانية، شغل منصب رئيس حكومة إقليم كوردستان مرتين، متزوج وله ولد وبنت.
ولد 1960 في مدينة السليمانية في اقليم كوردستان حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة كارديف عام 1983 ومن ثم شهادة الدكتوراه في الإحصاء والتطبيقات الهندسية في الكومبيوتر من جامعة ليفربول عام 1987.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ابرز اعضاء فريق الاغتيالات الذي قام بقتل خاشقجي وتقطيع اوصاله في مبنى القنصلية السعودية

تعتقد السلطات التركية أن الـ15 سعودياً وهو فريق الاغتيلات الذي قام بقتل خاشقجي وتقطيع جسده …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *