أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / اقليم كردستان / انتخابات كردستان.. اقبال ضعيف واحزاب كردية متنافسة ترفض نتائج التصويت في اربيل

انتخابات كردستان.. اقبال ضعيف واحزاب كردية متنافسة ترفض نتائج التصويت في اربيل

تتواصل عمليات فرز الأصوات في الانتخابات التشريعية بإقليم كردستان العراق، وقالت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء بالإقليم إن نسبة المشاركة ارتفعت في فترة ما بعد الظهر، وسط غموض في موقف حزب الاتحاد الوطني الكردستاني من نتائج الانتخابات.

وأعلنت المفوضية العليا أن نسبة المشاركة في المحافظات كانت على النحو التالي: أربيل 58.5%، ودهوك 64%، وحلبجة 60.1%، مؤكدة أن “نتائج السليمانية ونسبة المشاركة بها لم تصل المفوضية حتى الآن”.
وبدأت بعض النتائج الأولية بالظهور على وسائل الإعلام المحلية استنادا إلى معلومات مراقبي الكتل السياسية، وقد أشارت إلى حصول الديمقراطي الكردستاني على المركز الأول على مستوى محافظتي أربيل ودهوك، بنيما تقدم الاتحاد الوطني في محافظتي السليمانية وحلبجة. أما على مستوى الإقليم فإن الجميع يتوقع فوز الحزب الديمقراطي بالمركز الأول.
في غضون ذلك، أعلنت أربعة أحزاب هي: الديمقراطي الكردستاني، وحركة التغيير، والاتحاد الإسلامي، والجماعة الإسلامية، خلال مؤتمر صحفي في مدينة “كويسنجق” شرقي أربيل، عدم اعترافها بنتائج الانتخابات في قضاء أربيل نظراً لارتكاب ما وصفتها بخروق ومخالفات من قبل مسؤولي الاتحاد الوطني.
في المقابل، نفى الناطق الرسمي لمؤسسة الانتخابات التابعة لحزب الاتحاد الوطني بريار رشيد رفض الحزب نتائج الانتخابات في الإقليم.
وقال إن عمليات تزوير وخروق واسعة سجلت عبر مراقبي الحزب في مراكز الاقتراع بمحافظتي أربيل ودهوك، وإن الحزب تقدم بشكوى قانونية، وهو بانتظار رد المفوضية العليا للانتخابات في الإقليم.
وكالة رويترز نقلت عن بيان لحزب الاتحاد الوطني : إنه ربما لن يعترف بنتائج الانتخابات البرلمانية التي أجريت أمس الأحد.
وأضاف أن قراره تجاهل نتائج الانتخابات -التي لم تعلن بعد- في عدة محافظات، اعتمد على ما وصفه بانتهاكات في عملية التصويت.
لكن بعض مسؤولي الحزب -ومنهم قباد طالباني نائب رئيس الوزراء- قالوا إنه من السابق لأوانه الحكم على النتائج.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد محمد الضيف يدعو الامة الى الزحف نحو فلسطين والمشاركة في تحرير الاقصى

وجه قائد هيئة أركان كتائب القسام محمد الضيف، كلمة للأمة الإسلامية هي الثانية منذ السابع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *