أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الكيان الاسرائيلي / الارهاب الصهيوني / وزير الخارجية ظريف : اسرائيل تمتلك ترسانة نووية غير مشروعة وهي مدعوة للكشف عن برنامجها النووي السري

وزير الخارجية ظريف : اسرائيل تمتلك ترسانة نووية غير مشروعة وهي مدعوة للكشف عن برنامجها النووي السري

اتهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، تل أبيب بامتلاك ترسانة نووية غير مشروعة، داعيا إياها إلى الكشف عن “برنامجها السري غير القانوني للأسلحة النووية” أمام المفتشين الدوليين.

وكتب ظريف على حسابة في موقع تويتر : “المسرحية الإسرائيلية لن تخفي حقيقة أن إسرائيل هي النظام الوحيد في المنطقة الذي يملك برنامجا سريا غير معلن للأسلحة النووية، يتضمن ترسانة نووية حقيقية. حان الوقت لإسرائيل لتعترف وتكشف عن برنامجها للأسلحة النووية غير القانونية أمام المفتشين الدوليين”.
تصريحات ظريف تأتي ردا على مزاعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بإخفاء ايران لمواد نووية في مستودع بالعاصمة طهران.
وقال نتنياهو في كلمته أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة في دورتها الـ73 في نيويورك: “حصلنا على آلاف الوثائق والأشرطة، التي كشفت أن إيران تمتلك مستودعا سريا في العاصمة طهران”.
وكان مسؤول استخباراتي امريكي في واشنطن قد فند مزاعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن “المستودع النووي السري الإيراني”، بـ”المضللة بعض الشيء”.
وقال المسؤول الأمريكي: “نعلم بوجود هذه المنشأة منذ فترة، وهي مليئة بالملفات والأوراق، لا بأنابيب الألومنيوم لأجهزة الطرد المركزي”.
وأكد مسؤول أمريكي آخر أن المستودع المذكور، “استخدم لتخزين سجلات ومواد أرشيفية من البرنامج النووي الإيراني”.
وسبق لنتنياهو وزعم في الأمم المتحدة أن إيران “تحتفظ بمستودع نووي سري”، وأنها “شيدت في لبنان ثلاثة مواقع سرية لتطوير صواريخ دقيقة قادرة على ضرب أي هدف في إسرائيل”.
وعرض نتنياهو “خريطة وصورا لمستودع إيران النووي”، مشيرا إلى أن السلطات الإيرانية “نقلت 15 كيلوغراما من المواد المشعة منه وأخفتها في أنحاء متفرقة من طهران لطمس الأدلة، وأن 300 طن من المواد المشعة توجد في هذا المستودع”.
وطالب نتنياهو الوكالة الدولية للطاقة الذرية بإجراء تفتيش على مخازن إيران السرية قبل أن تسارع طهران إلى تطهيرها من محتوياتها.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

بومبيو يعلن من قاعدة عسكرية في فلوريدا : لانسعى للحرب مع ايران ونسعى الى ردعها

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، بأن الولايات المتحدة لا تريد حربا مع ايران وانما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *