أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / غضب روسي وصيني من اعلان واشنطن فرض العقوبات على الجيش الصيني بسبب شرائه اسلحة روسية

غضب روسي وصيني من اعلان واشنطن فرض العقوبات على الجيش الصيني بسبب شرائه اسلحة روسية

حذر نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف من أن واشنطن “تلعب بالنار” بعد اعلان واشنطن فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا.

وجاءت العقوبات الأمريكية عقب شراء الصين مقاتلات سوخوي وصواريخ أرض جو (إس 400) من روسيا.
وقالت واشنطن إن الصين خرقت بعقدها هذه الصفقة العقوبات الأمريكية على روسيا، رغم أن الصين لم تنضم إلى العقوبات التي فرضتها واشنطن وحلفاؤها من الغرب على موسكو عام 2014 بسبب أنشطتها في أوكرانيا.
وتوترت العلاقات بين واشنطن وموسكو بعد ضم روسيا شبه جزيرة القرم عام 2014، ثم زادت الأزمة عمقا بين البلدين على خلفية مزاعم التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية والخلاف بشأن الصراع في سوريا.
قال مسؤول روسي إن العقوبات الأمريكية لن يكون لها أي أثر على مبيعات الأسلحة الروسية ٫ ونقلت وكالة انترفاكس للأنباء عن عضو في الدوما قوله إنه ” متأكد من أن العقود المبرمة ستنفذ في مواعيدها” وإن المعدات التي شملتها الصفقة “مهمة جدا بالنسبة للصين”.
وتعد آسيا أهم سوق أجنبي بالنسبة لمصنعي الأسلحة الروس حيث تستأثر بنحو 70 بالمئة من صادرات السلاح الروسي منذ عام 2000.
وقال تقرير لمركز بحوث تشاتام هاوس في بريطانيا مؤخرا إن الهند والصين وفيتنام هي الدول الأكثر إقبالا على شراء الأسلحة الروسية في المنطقة.
وفرضت العقوبات الأمريكية بالأساس على إدارة تطوير المعدات باللجنة العسكرية المركزية الصينية ومديرها لي شانغ-فو بسبب “معاملات مهمة ” مع شركة “روسوبورون اكسبورت” الحكومية في روسيا.
وأوضحت واشنطن أن إدارة تطوير المعدات باللجنة العسكرية المركزية الصينية ومديرها لي شانغ-فو على اللائحة السوداء، ما يعني تجميد كل ممتلكاتهم في الولايات المتحدة ومنع الأمريكيين من التعامل الاقتصادي معهم.
كما وضعت واشنطن 33 شخصا وكيانا مرتبطين بالاستخبارات والجيش في روسيا على اللائحة السوداء.
وقال مسؤول أمريكي إن “الهدف الأساسي من هذه العقوبات هو روسيا” وإن العقوبات من هذا النوع “لا تهدف إلى إضعاف القدرات الدفاعية لأي بلد كان” لكنها تهدف إلى الإضرار بروسيا ردا على أفعالها التي وصفها بالمؤذية.
وأشار إلى أن واشنطن قد تفرض عقوبات مماثلة على بلدان أخرى.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

غارات اسرائيلية تستهدف مواقع للمقاومة في غزة ردا على 8 صواريخ اطلقت من القطاع باتجاه عسقلان ومستوطنات

شنت طائرات الاحتلال الحربية فجر الجمعة 27 يناير 2023، سلسلة غارات جوية استهدفت مواقعا للمقاومة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *