أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / مستشار قائد الثورة الاسلامية الايرانية العميد دهقان : قدراتنا الصاروخية ليست للتفاوض

مستشار قائد الثورة الاسلامية الايرانية العميد دهقان : قدراتنا الصاروخية ليست للتفاوض

أكد مستشار المرشد الإيراني الاعلى للصناعات العسكرية العميد حسين دهقان، أن قدرات بلاده الصاروخية ليست للتفاوض وانها ” قضية وجود أو عدم وجود، ومسألة هيبة وشرف واستقلال وثقة وطنية”، مبدياً توقعاته بتلقي حلفاءهم في العراق ضربات امريكية اسرائيلية.

وأوضح دهقان في مقابلة مع روسيا اليوم انه ” وفقاً للتهديدات الحالية، قدراتنا الصاروخية كافية للمواجهة” ، مشيراً الى أن هناك “فتنة كبيرة” تقودها أمريكا وإسرائيل والسعودية في المنطقة . مستبعداً ان تشن الولايات المتحدة واسرائيل حرباً على بلاده “لا نعتقد أن الأمريكيين أو الإسرائيليين قرروا خوض حرب مباشرة مع إيران، لكن يمكن أن يشنوا عمليات عسكرية ضد حلفائنا تحت ذرائع أخرى في سوريا والعراق “.
منوهاً الى أن السعودية ” دولة غير مستقلة، ولا يمكنها اتخاذ القرار من تلقاء نفسها على مستوى المنطقة، وهي لا تتمتع بقدرات سياسية واقتصادية وجغرافية كبيرة كي تشن حرباً على إيران ” وفق قوله .
وعن الحرب المستعرة في اليمن، اكد العميد دهقان أن اليمنيين يدافعون عن أنفسهم وبكل ما أوتوا من قوة، ويمكنهم تلقي المساعدات من أي أحد كان “سنقدم لهم أي مساعدة يحتاجون إليها “، نافياً اي وجود عسكري لهم في اليمن .
وعن حرق القنصلية الإيرانية في البصرة ، قال دهقان: ” لقد عبثوا بالدوائر الحكومية (العراقية) كذلك، هنا يراد أن يقال بأن أهالي البصرة وهم ينتمون إلى المذهب الشيعي نهضوا ضد إيران” ، مضيفاً ” السعودية تريد أن تقول، إذا أردتم حكومة عراقية مقربة من إيران، ستكون هذه النتيجة كما في البصرة “،
وتابع دهقان قائلا ” أننا في إيران لا نسعى إلى تشكيل حكومة معينة في العراق، فالشعب العراقي هو صاحب الخيار، لدى العراق برلمان وتحالفات وتكتلات لاختيار الحكومة، لماذا تتدخل السعودية وأمريكا في اختيار الحكومة العراقية؟ عليهم أن يتركوا التيارات السياسية العراقية تختار بنفسها”.
ونفى العميد الإيراني أن تكون بلاده تمتلك قواعد عسكرية في العراق.
وعن الأنباء القائلة بوجود مصانع للصواريخ الإيرانية في سوريا، قال دهقان : “لا، ليس لدينا. هذا غير صحيح، نحن لا نصنع الصواريخ في سوريا”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الخارجية الامريكية تعلن العثور على دبلوماسي امريكي ميتا في منزله في مدغشقر

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الاثنين، انه تم العثور على دبلوماسي أمريكي ميتا في منزله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *