أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السفير مسجدي يفتتح القنصلية العامة للجمهورية الاسلامية الايرانية في البصرة في مقر جديد

السفير مسجدي يفتتح القنصلية العامة للجمهورية الاسلامية الايرانية في البصرة في مقر جديد

أعادت السفارة الإيرانية في بغداد، اليوم الثلاثاء، افتتاح القنصلية العامة في البصرة بمقر جديد بعد تعرض المبنى السابق للحرق على يد مندسين من فلول البعثيين واتباع الصرخي واليماني باوامر من السفارة السعودية والامريكية .

وقال السفير الإيراني لدى العراق إيرج مسجدي خلال مؤتمر صحفي في مقر القنصلية الجديد، إن “الإعتداء الذي تعرضت له القنصلية لن يؤثر على العلاقات بين البلدين بحكم المشتركات الكثيرة بينهما، وإن كان عدونا المشترك يحاول تخريب هذه العلاقات، ونحن لا نريد لقنصليتنا أن تتوقف عن تقديم خدماتها، ولو ليوم واحد”.
وأضاف: “في الوقت الحاضر لا نتهم جهة محددة بإحراق القنصلية، ومن واجب المسؤولين العراقيين تشخيص المعتدين، والذين لا علاقة لهم بالشعب العراقي الصديق للشعب الإيراني، كما أن مشكلة المياه في البصرة لا علاقة لها بما حصل، إذ أن المنطقة بأكملها تعاني من الجفاف، وحتى الشعب الإيراني، ولا سيما في المناطق الجنوبية يعاني من نفس المشكلة”.
من جهته قال محافظ البصرة أسعد العيداني خلال المؤتمر، إن “إعادة افتتاح القنصلية بسرعة هو دليل على قوة العلاقات الثنائية والوشائج المشتركة بين البلدين”، مبينا أن “الحكومة المحلية تعمل على منع أي حادث يسيء الى العلاقات بين البلدين، ونأمل بأن تكون الحكومة العراقية المقبلة علاقتها أقوى مع الجارة إيران، وأن تتمكن من حماية جميع القنصليات، كما توجد تحديات في المنطقة ينبغي العمل على تجاوزها ليعم السلام والاستقرار في كل دول المنطقة”.
يذكر ان البصرة المحافظة الغنية بالنفط شهدت على مدى الأسبوع الماضي موجة احتجاجات غاضبة غير مسبوقة رافقتها أعمال شغب وعمليات حرق مقار حكومية وحزبية ومقار للحشد الشعبي وفصائل المقاومة وكذلك حرق قنصلية الجمهورية الاسلامية وذلك بعدما اندس فلول البعثيين واتباع الصرخي واليماني باوامر من السفارة الامريكية والسعودية ٫ في التظاهرات التي شهداتها المدينة احتجاجا على انهيار البنى التحتية، وانعدام مياه الشرب وتفشي البطالة وتمكنوا في حرف التظاهرات عن اتجاهها ٫ وهذا مادعا تنسيقيات التظاهرات الى وقف التظاهرات الى اشعار اخر وذلك لكشف العناصر المندسة فيها واعتقالهم والتجقيق معهم لكشف الاطراف التي دفعتهم لارتكاب جراذمهم بحق مقار الجشد الشعبي والمؤسسات الحكومية والقنصلية الايرانية.
إ

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

السفير مسجدي : ايران تتوقع من حكومة العراق وكل دول العالم أن لاتضحي بمصالحها المشتركة مع الجمهورية الإسلامية بسبب الضغوط الامريكية

أكد السفير الإيراني لدى العراق، إيرج مسجدي، بان ايران تتوقع من حكومة العراق وأية حكومة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *