أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / مصدر امني : تم رفع حظر التجوال في البصرة اعتبارا من مساء السبت

مصدر امني : تم رفع حظر التجوال في البصرة اعتبارا من مساء السبت

أعلن مصدر أمني في البصرة أنه تم رفع حظر التجوال في الساعة 23:00 من مساء اليوم السبت والمفروض سابقا في محافظة البصرة جنوب العراق إثر التطورات الأخيرة في المنطقة.

وقال المصدر في بيان نقلته اذاعة صوت العراق : إن “حظر التجوال الذي فرض على البصرة منذ الساعة الرابعة من عصر اليوم، سيتم رفعه بالساعة الـ11 من مساء اليوم”.
وتشهد مناطق متفرقة من العراق منذ عدة أشهر تظاهرات ضد الحكومة وصلت إلى ذروتها خلال الأيام الأخيرة لا سيما في محافظة البصرة الغنية بالنفط التي تمر باحتجاجات جماهيرية غاضبة تطالب بتوفير الخدمات وفي مقدمتها الماء الصالح للشرب والكهرباء، ما أدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى بين المتظاهرين.
وعلى خلفية التطورات في البصرة فرضت القوات الأمنية مرات عدة خلال الأيام الماضية حظرا شاملا على التجوال في عموم مناطق المحافظة في إطار ردها على أعمال الشغب والاضطرابات بالمنطقة.
وتمر مدينة البصرة اليوم بحالة من الهدوء بعد أن جرت في شوارعها أمس الجمعة احتجاجات حاشدة تحولت في بعض الأحيان إلى اشتباكات مع قوات الأمن.
يذكر ان مندسين في تظاهرات البصرة ٫ من فلول البعثيين واتباع اليماني واتباع الصرخي ٫ نفذوا عمليات حرق للمؤسسات الحكومية ومقار الحشد الشعبي وهاجموا مبنى القنصلية الايرانية في المدينة ٫ واكذت مصادر الحشد ان عمليات الحرق والتخريب تقف وراءها القنصلية الامريكية بهدف زعزعة الاستقرار في البلاد ومحاولة لاثارة الشعب ضد الحشد الشعبي ٫ ولكن هذه المحاولة فشلت ٫ اذ سرعان ما قام رؤوساء العشائر والوجهاء بدعوة المواطننين في البصرة بالتزام بيوتهم حتى يفسحوا المجال للاجهزة الامنية معرفة المندسين في التظاهرات تمهيدا لاعتقالهم.
وقال تقرير لاذاعة صوت العراق ان احداث البصرة خطط لها بعناية وبتنسيق بين عملاء السفارتين السعودية والامريكية وبرعاية واشراف ضباط المخابرات الامريكية وكان لفلول البعثيين واتباع اليماني والصرخي دور مباشر فيها ٫ وهؤلاء عمدوا الى تحويل التظاهرات السلمية المطالبة بتامين الخدمات ومياه الشرب الى تظاهرات عدوانية اقدم المندسون فيها علي حرق مقار الحشد الشعبي ومبنى القنصلية الايرانية وموسسات حكومية. .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل نظيره اللبناني ميقاتي ويشدد على ضررورة العمل لوقف حرب الابادة على غزة

استقبل رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، نظيره اللبناني نجيب ميقاتن ٫ حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *