أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / الانتخابات التشريعية في العراق / تاجيل انعقاد جلسة مجلس النواب الى 15 من الشهر الحالي ومساع السفارتين الامريكية والسعودية لضرب “تحالف البناء “

تاجيل انعقاد جلسة مجلس النواب الى 15 من الشهر الحالي ومساع السفارتين الامريكية والسعودية لضرب “تحالف البناء “

فشل مجلس النواب في انتخاب رئيس للبرلمان الجديد وتقرر تحديد يوم 15 من الشهر الحالي موعدًا نهائيًا للاتفاق على رئاسته وإنهاء الخلاف حول الكتلة الأكبر التي تشكل الحكومة المقبلة واعتبار جلساته مفتوحة حتى ذلك الموعد.

وجاء تحديد مجلس النواب يوم 15 من الشهر الحالي موعدا نهائيا لانتخاب رئيسه ونائبيه لعدم اتفاق القوى السنية على الشخصية التي تتولى منصب رئيس البرلمان حتى الان ٫ وهو من حصتها بحسب النظام الطائفي المعمول به في البلاد منذ عام 2003.
وتم اتخاذ القرار اثر اجتماع عقده رئيس السن للبرلمان الجديد محمد علي زيني (79 عاما) مع قادة ورؤساء الكتل السياسية، حيث تم الاتفاق على ان الجلسات الحالية لا جدوى منها من دون اتفاق لاختيار رئيس مجلس النواب ونائبيه.
وقد رأى المشاركون في الاجتماع ان عقد الجلسات دون تحقيق النصاب القانوني للحضور وعدم تشكيل هيئة رئاسة البرلمان سيعقد الأمور، ولذلك فإنهم اتفقوا على تأجيل الجلسات إلى 15 من الشهر الحالي لإعطاء الفرصة للكتل السياسية من اجل التشاور وتكثيف الحوارات للوصول إلى حلول واتفاقات تفضي إلى تشكيل هيئة رئاسة البرلمان والاتفاق على الكتلة البرلمانية الأكبر التي تشكل الحكومة المقبلة.
وقد اعلن” رئيس السن ” زيني عن ترشح ستة نواب ينتمون إلى المكون السني لمنصب رئيس، هم محمد الحلبوسي محافظ الانبار ومحمد تميم القيادي بحزب الحل بزعامة جمال الكربولي وأسامة النجيفي رئيس تحالف القرار نائب الرئيس العراقي والنائبان رشيد العزاوي القيادي في الحزب الاسلامي وأحمد الجبوري محافظ صلاح الدين، ثم طلال الزوبعي مرشح القائمة الوطنية بزعامة نائب الرئيس العراقي اياد علاوي.
يأتي ذلك في وقت تمارس السفارتان الامريكية والسعودية ضغوطا كبيرة على نواب بهدف الاخلال بعدد اعضاء ” تحالف البناء ” المقرب من محور المقاومة ويضم تحالف الفتح ودولة القانون ونواب اخرين بينهم نواب سنة ونواب انسحبوا من تحالف النصر ومن تيار الحكمة .
وجاء اعلان تشكيل هذا التحالف ضربة موجعة لجهود المبعوث الامريكي ماكغورك والسفير الامريكي ” دوغلاس سيليمان ” اللذين بذلا جهودا حثيثة لتحشيد النواب والكتل للانضمام الى تحالف النصر للعبادي مع تيار الحكمة وسائرون وتحالف الوطنية الذي يتزعمه اياد علاوي ٫ لتشكيل الكتلة الاكبر وصولا الى تشكيل حكومة مقربة من الولايات المتحدة والسعودية وبعيدة عن محور المقاومة .
ويتوقع المراقبون ان تبذل السفارتان السعودية والامريكية جهودا جبارة خلال الاسبوعين القادمين بهدف العمل لتفكيك ” تحالف البناء ” وللتاثير على نواب فيه اغراءا وتهديدا وصولا الى العمل لدعم ” تحالف الاصلاح والاعمار” ودفعه الى التماسك وصولا الى تقديم لائحة باسماء نواب مع تواقيعهم لاثبات انه الكتلة البرلمانية الاكبر ٫ ومازال المبعوث الامريكي ماكغورك الخبير بالشؤون العراقية منذ احتلال العراق عام 2006 يواصل لقاءاته مع نواب وكتل برلمانية لتحقيق هذا الغرض في وقت انتشرت تقارير تكشف ارتباط ماكغورك بجهاز المخابرات الامريكية السي اي اي وارتبطه بالامن القومي الامريكي .
وكان قد قدم” تحالف البناء” قائمة لرئيس السن لمجلس النواب ٫ باسماء وتواقيع 15٤ نائبا وانضموا اليه اربعة نواب اليه لاحقا ٫ ليشكل الكتلة البرلمانية الاكبر ٫ فيما فشل تحالف النصر برعامة العبادي ومعهم تيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم وسائرون بقياة والصدر والوطنية بزعامة علاوي ونواب اخرون في تقديم قائمة اسماء وتواقع نوابهم وانما اكتفوا بالتوقيع بينهم علي تشكيل تحالف الاصلاح والاعمار في وقت قالوا انهم يمتلكون 183 نائبا.
واذا تم الاحتكام للمحكمجة الاتحادية فان خبراء قانونيين ان تحسم المحكمة الاتحادية العليا الخلاف حول تسمية الكتلة الأكبر بالطلب من الطرفين المتنافسين إرسال قائمة بأسماء النواب المنضمين وتواقيعهم الحقيقية.
وكانت المحكمة الاتحادية أصدرت في 2010 قراراً لفض الخلاف بشأن تعريف الكتلة الأكبر التي يحق لها تشكيل الحكومة وذكرت في حينه أنها الكتلة التي تتشكل داخل البرلمان وليس بالضرورة الفائزة في الانتخابات.

* في الصورة اعلاه ماكعورك في لقاء مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان .. تنسيق المواقف في الملف العراقي وصولا لتشكيل حكومة عراقية لاتهدد مصالح البلدين في العراق

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الاجهزة الامنية اللبنانية رصدت عودة أكثر من 230 عميلا لإسرائيل دخلوا إلى لبنان خلال الـ 4 أشهر الماضية بجوازات سفر أمريكية

كشفت الأجهزة الأمنية اللبنانية أن أكثر من 230 عميلا لإسرائيل عادوا إلى لبنان خلال الـ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *