أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / وفاة زعيم تنظيم ” حقاني ” الوهابية الارهابية في افغانستان في ظروف غامضة

وفاة زعيم تنظيم ” حقاني ” الوهابية الارهابية في افغانستان في ظروف غامضة

أعلنت حركة طالبان اليوم (الثلاثاء)، وفاة مؤسس شبكة حقاني الارهابية الوهابية ” جلال الدين حقّاني” بعد معاناة طويلة مع المرض كما قالت طالبان وعائلته.

وأكدت عائلته وفاته في رسالة بعثت بها إلى الصحافيين عبر تطبيق “واتس اب”، لكن لم يتضح أين ومتى توفي، إلا أن تقارير غير مؤكدة أشارت إلى أنه كان في باكستان خلال السنوات الأخيرة.
وشكل جلال الدين حقاني” شبكة حقّاني الارهابية ” التي تحمل اسمه وعرفت باستخدامها المكثف للانتحاريين ضد المدنيين الأفغان وخاصة الشيعة الافغان وعناصر الأمن .
وبرز جلال الدين الذي يُعتقد أنه ولد في أفغانستان، قبل أن يهاجر إلى المناطق القبلية في باكستان كقائد للمسلحين الأفغان الذين قاتلوا السوفييت في الثمانينات بدعم من المخابرات المركرية الامريكية والمخابرات وباكستان.
وتحول حقاني إلى عميل قيّم بالنسبة لوكالة الاستخبارات المركزية في واشنطن “سي آي ايه”، حيث زاره عضو الكونغرس تشارلي ويلسون شخصيا، الذي ساعد في تزويد المسلحين بالسلاح.
وبعد عقود، استخدم جلال الدين الذي كانت إطلالاته الإعلامية كثيرة، لمهاراته باللغة العربية لإقامة علاقات جيدة مع المقاتلين العرب، الذين تدفقوا إلى المنطقة خلال الحرب.
وتولى منصبا وزاريا في نظام طالبان الذي تولى السلطة في أفغانستان عام 1996 ليصبح الوحيد بين كبار قادة المسلحين، الذي ينضم إلى الحركة إذ كان مقربا من مؤسسها الملا عمر الذي قتل في 2016.
ومنذ سقوط نظام طالبان في 2001 إثر الاجتياح الأميركي، لم يعد جلال الدين يظهر في العلن إلا قليلا في وقت بدأ الخوف يتزايد من شبكة حقّاني.
ونفذت الشبكة الارهابية التي يقودها اعتداءات ارهابية مروعة في أنحاء أفغانستان منذ عهد طالبان واستهدفت بشكل كبير المواطنين الشيعة ، وتعد أكثر المجموعات المؤثرة والشرسة التي تنشط في المنطقة.
وكان الارهابي حقاني الذي يعتقد أنه ناهز الثمانينات من عمره قد ذكر لوكالة “فرانس برس” في إحدى المرات، أن تناول العسل هو سر العمر المديد.
وسرت شائعات تحدثت عن وفاته في الماضي، بما في ذلك تقارير انتشرت بشكل واسع في 2015، لكن هذه المرة الأولى التي تؤكد فيها طالبان وعائلته الخبر رغم رحيله الغامض.
ويدير تنظيم شبكة حقاني الارهابية حاليا ولده الارهابي سراج الذي كان ذراع والده الايمن في التخطيط واختيار الاهداف المدنية والعسكرية وكان يعتبر المسؤول الاول في التنظيم الرهابي منذ اكثر من سنتين .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

اعترافات 4 من الارهابيين الذين هاجموا مجمع كروكس في ضواحي موسكو

اعترف 4 إرهابيين السبت بتنفيذهم هجوم كروكوس الإرهابي بضواحي موسكو يوم الجمعة الماضي وأنه تم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *