أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / تظاهرة حاشدة وسط بغداد تطالب بطرد السفير الامريكي والمبعوث ” ماكغورك ” بعد فضائح التدخل لتشكيل الكتلة البرلمانية الاكبر

تظاهرة حاشدة وسط بغداد تطالب بطرد السفير الامريكي والمبعوث ” ماكغورك ” بعد فضائح التدخل لتشكيل الكتلة البرلمانية الاكبر

شهدت اليوم الجمعة ساحة الفردوس وسط بغداد ٫ تظاهرة حاشدة شارك فيها شيوخ العشائر ورجال الدين وابناء الحشد الشعبي وطلاب الجامعات وعوائل الشهداء ٫ نددت بالتدخل الامريكي في شؤون العراقية الداخلية وطالبت بطرد المبعوث الامريكي بريت ماكغورك لتدخله الفاضح في محاولة تشكيل الكتلة البرلمانية الاكبر في مجلس النواب وصولا الى اختيار رئيس حكومة وتشكيل حكومة تكون حليفة للولايات المتحدة الامريكية .

وذكرت قناة الانوار الثانية التي شاركت في تغطية التظاهرة ان المتظاهرين الغاضبين احرقوا صورا للرئس ترامب وللمبعوث الامريكي بريت ماكغورك وحملوا لافتات طالبوا فيها حكومة العبادي بطرده وطرد السفير الامريكي دوغلاس سيليمان من العراق .
واطلق المتظاهرون هتافات كلا كلا امريكا كلا كلا ال سعود .. كلا كلا اسرائيل .

وتعتبر هذه التظاهرة هي الثانية من نوعها خلال ثلاثة ايام تنطلق في العاصمة بغداد والاولي كانت يوم الاربعاء الماضي احتشدت امام المنطقة الخضراء التي تضم مباني السفارة الامريكية ومقر الحكومة ٫ وندد المتظاهرون بمحاولات السفارة الامريكية والسفير الامريكي والمبعوث الامريكي الخاص ماكغورك في احباط تشكيل الكتلة البرلمانية الاكبر بمنطلقات وطنية وسيادية ٫ والعمل لتشكيل تحالفات بين نواب وكتل مقربة من الولايات المتحدة وصولا لتكوين الكتلة البرلمانية الاكبر البديلة للكتلة الاكبر الرافضة للتدخل الامريكي في العراق .

بريت ماكغورك ” عراب الدور الامريكي في العراق ” منذ عام 2003

وكان راديو اوستن الاوروبي قد ذكر في وقت سابق ان المبعوث الامريكي بريت ماكغورك يشكل ” عراب الدور الامريكي ؛ منذ احتلال القوات الامريكي للعراق عام 2003 وكان يعمل مستشارا قانونيا لسفير الولايات المتحدة في بغداد. خلال تلك الفترة وشارك في صياغة مسودة الدستور العراقي المؤقت و القانون الإداري الانتقالي، وكذلك أشرف على الاجراءات القانونية لانتقال الحكم من سلطة الأئتلاف المؤقتة إلى الحكومة العراقية المؤقتة برئاسة رئيس الوزراء إياد علاوي. في عام 2005 وعمل مديرا لشؤون العراق في مجلس الامن القومي الامريكي وبعد ذلك عمل مستشارا خاصا للرئيس الأمريكي و مدير شؤون العراق وأفغانستان. في عام 2006 كان أول من دعا إلى احداث تغير جذري في السياسة الأمريكية تجاه العراق وروج لفكرة زيادة عدد القوات الأمريكية فيه .
وعمل ماكغورك في عام 2013 نائبا لمساعد وزير الخارجية لشؤون العراق وإيران في مكتب شؤون الشرق الأدنى في وزارة الخارجية الأمريكية .
وعند سيطرة داعش الارهابي على الموصل ٫ كان ماكغورك في أربيل في إقليم كردستان العراق ولم تكشف السلطات الامريكية عن سبب وجوده هناك في ذلك الوقت في وقت انشترت تقارير عن تورط قادة في اقليم كردستان في سيناريو احداث انهيار في الفرق العسكرية الثلاثة التي كانت في الموصل وكركوك.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

رئيس اركان القوات المسلحة الايرانية اللواء باقري يستقبل وفدا عسكريا روسيا : نعمل على تطوري التعاون مع روسيا في كل الاصعدة

اكد رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الايرانية اللواء محمد باقري على تطوير التعاون بين الجمهورية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *