أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / اردوغان يعلن خيبة امله من نهج الادارة الامريكية تجاه تركيا

اردوغان يعلن خيبة امله من نهج الادارة الامريكية تجاه تركيا

تعهد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بألا تجبر التهديدات بلاده على التراجع عن مواقفها، فيما أكد خيبة أمله من النهج الأمريكي تجاه تركيا، مشيرا إلى أن الكلمات عاجزة عن وصفه.

وقال أردوغان، في حفل لتوزيع جوائز الإعلام بأنقرة، اليوم الأربعاء: “بالطبع هناك مشاكل بنيوية في الاقتصاد التركي نعمل على حلها لكن هناك جهات تعمل على محاصرتنا من خلال الاقتصاد”.
وتابع أردوغان، حسب ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية الرسمية: “إن شاء الله سنتجاوز هذه الموجة وإنني واثق بأن بنيتنا التحتية قادرة على ذلك وتمتلك هذه القوة”.
وشدد الرئيس التركي على أن تخويف بلاده “من خلال التهديدات” ودفعها للتراجع عبر ذلك “أمر غير ممكن”.
وأعرب أردوغان عن خيبة أمله من السياسات التي تتبعها في الفترة الأخيرة السلطات الأمريكية تجاه بلاده، وقال: “إن الكلمات تعجز عن وصف النهج الذي تسلكه دولة هي شريكتنا الاستراتيجية في الناتو حيال تركيا”.
ووصل التوتر بين تركيا والولايات المتحدة إلى ذروته بسبب قضية القس الأمريكي، أندريو برانسون، المحتجز في تركيا بتهمة الإرهاب والتجسس، والذي يواجه حكما بالسجن 35 عاما إذا ثبتت إدانته.
وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي يواجه فيه الاقتصاد التركي مشاكل كبيرة لا سيما على خلفية انهيار عملتها الوطنية الليرة التي وصلت مؤخرا لأدنى مستوى قياسي أمام الدولار الأمريكي في تاريخها.
وفقدت العملة التركية نحو 40 بالمئة من قيمتها منذ بداية العام، وهو ما يرجع بشكل كبير، حسب بعض المتابعين، إلى المخاوف المتعلقة بتأثير الرئيس التركي على الاقتصاد ودعواته المتكررة إلى خفض أسعار الفائدة في مواجهة ارتفاع التضخم، فضلا عن الخلاف مع الولايات المتحدة التي فرضت عقوبات اقتصادية على تركيا بسبب قضية القس برانسون المعتقل في تركيا منذ عام 2016 بتهمة دعم الارهاب.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *