أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / بومبيو يتراجع .. ويرد بحذر على تاكيدات سيطرة حرس الثورة الاسلامية على مضيق هرمز : نعمل لضمان حرية الملاحة في الممرات الدولية

بومبيو يتراجع .. ويرد بحذر على تاكيدات سيطرة حرس الثورة الاسلامية على مضيق هرمز : نعمل لضمان حرية الملاحة في الممرات الدولية

رد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو على تصريحات قائد البحرية في حرس الثورة الإسلامية بشأن سيطرة الجمهورية الإسلامية تماما على الخليج ومضيق هرمز٫ ووصف تقرير راديو اوستن الاوروبي لهجة الرد بانها غير معتادة من احد صقور ترامب المعروف بعدائه الشرس لايران ٫ وهو ما يعده دبلوماسيون اوروبيون قلق واشنطن من خطوات ايرانية غير محسوبة ربما تصيب حلفاءها وتصيب مصالحها في المنطقة باضرار قاسية.

ووصف مراقبون نعليق بومبيو على تهديدات قائد البحرية في حرس الثورة الاسلامية ٫ بانه تعليق حذر وخلا من اية لهجة تهديد مما يعكس قلق الادراة الامريكية من تطورات المواجهة مع ايران بعد فرض العقوبات الاقتصادية عليها والتهديد بتحويل صادراتها الى الصفر وحرمانها من ايرادات النفط واطلاق المسؤولون في الجمهورية الاسلامية تهديدات بمنع صدور النفط من الخليج اذا حرمت ايران من بيع نفطها .
وقال بومبيو عبر حسابه الرسمي في “تويتر”، أمس : أن مضيق هرمز “ممر مائي دولي”، مؤكدا أن الولايات المتحدة ستستمر في العمل مع شركائها من أجل ضمان حرية الملاحة والتدفق التجاري الحر عبر الممرات المائية الدولية.
وقال راديو اوستن الاوروبي ان الرد الحذر الذي جاء في تغريدة بومبيو ٫ تعتبر غير معتادة لانه يعتبر من صقور ادارة ترامب مع المستشار القومي للبيت الابيض وهو صاحب تصريحات وتهديدات قوية اشهرها تلك التي تمثلت بوضع اثني عشر شرطا على ايران لرفع العقوبات وصفها المراقبون في وقتها بانها محاولة بائسة لفرض الاستسلام على ايران وليس التفاوض معها .
ونقل تقرير راديو اوستن عن دبلوماسيين غربيين سبب هذا التراجع في حدة تصريحات بومبيو الى شعور ادارة ترامب انها اخطات في التصعيد مع ايران وانها وضعت ايران في زاوية ضيقة بسبب العقوبات الاقتصادية ٫ ولم يعد امام طهران الا الاعتماد على قدراتها العسكرية للرد على العقوبات الاقتصادية الامريكية التي اعتبرها المسوولون الايرانيون حربا اقتصادية ظالمة توجب الرد بكل قوة واقتدار وان ومن بين خياراتها العمل على منع تصدير النفط عبر مضيق هرمز واللجوء لخطوات انتقامية اخرى يصعب التكهن بها من شانها ان توجه اضرارا لحلفاء واشنطن في المنطقة ومن بينها اسرائيل.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مجلس الحرب الاسرائيلي يفشل في اتخاذ قرار الرد علی ايران

فشل مجلس حرب الاحتلال حتى الآن في اتخاذ قرار بشأن الرد على عملية الوعد الصادق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *