أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / ترامب يتفاخر واهما : ازلنا ” القدس ” عن خارطة المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين

ترامب يتفاخر واهما : ازلنا ” القدس ” عن خارطة المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين

متفاخرا وواهما .. قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، خلال حديثه عن خطته لتسوية القضيّة الفلسطينيّة، فجر اليوم، الأربعاء، “أزلنا قضيّة القدس عن طاولة المفاوضات، والفلسطينيون سيحصلون على شيئ جيد جدا دون تفصيل وعليهم أن يقبلوا، وهذه الخطوة سوف تكون جيدة إذا تحقق السلام”.

واضاف ترامب إنه خلال المفاوضات “ان اسرائيل اخذت هدية قيمة زاعما انها لذلك ستدفع إسرائيل ثمنًا أكبر بكثير، ” في إشارة إلى عتراف الادارة الامريكية بالقدس عاصمةً للكيان الاسرائيلي.
وانتقلت الإدارة الأميركية، الشهر الماضي، من بلورة الصفقة إلى العمل على تنفيذها، إذ كشف وكالة “أسوشييتد برس” أن الإدارة توسّع طاقمها المكلّف بالشرق الأوسط، استعدادًا للإعلان عن الصفقة التي تجري برعاية صهر الرئيس ترامب ومستشاره كوشنر اليهودي الصديق لاسرائيل .
وقالت صحيفة “هآرتس”، “لم يقل ترامب ما الذي سيتلقاه الفلسطينيون لكنه أوضح أن إدارته ما زالت ملتزمة بتحقيق اتفاق سلام إسرائيلي فلسطيني”.
وتفاخر ترامب بنقله السفارة الأمريكية، وقال: “إن عدد من الزعماء في العالم الذين هاتفهم نصحوه بألا يقوم بهذه الخطوة الا انه نفذ ما اراد على عكس رؤساء السابقين للولايات المتحدة الأمريكية”.
وبالعودة إلى أسبوع الاعتراف بالقدس، نهاية العام الماضي، قال ترامب إنه تلقى سيلا من المكالمات من زعماء دول أجنبيّة طلبوا خلالها ألا يعترف بالقدس، فما كان منه قبل خطابه بخمسة أيام إلا أن توقف عن استقبال المكالمات، واكتفى بالرد عليهم بالقول: “سأتصل بكم الأسبوع المقبل، لأنني أعرف ما الذي سيطلبونه منّي”.
وعن قراره، قال ترامب: هذا الأمر كان يجب أن يحدث قبل سنوات عديدة، وإن حدث سلام مرّة مع الفلسطينيين، تذكروا ما أقوله: قراري كان صحيحًا، لقد أزلنا القدس عن طاولة المفاوضات. في كل مرّة كانت هنالك مفاوضات سلام لم نغادر إشكاليّة الاعتراف بالقدس، لذلك قررت أن نزيلها من المفاوضات”.
وتشير تصريحات ترامب بخصوص “إلغاء وحذف القدس عن طاولة المفاوضات” إلى أن التسريبات الصحافيّة التي نقلتها الصحف الأميركية بخصوص الاعتراف بأبو ديس عاصمةً لفلسطين تبدو صحيحة، إذ يصرّ ترامب على أن القدس خارج المفاوضات تماما.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القوة الصاروخية اليمنية تقصف محطة توزيع أرامكو السعودية في جدة بصاروخ قدس2 المجنح

في ضرية صاروخية نوعية استهدف واحدا من اهم المنشئات النفطية السعودية ٫ أعلن المتحدث باسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *