أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / مليار دولار قيمة الصادرات الاسرائيلية لكل من السعودية والامارات والبحرين ضمن سياسة التطبيع الاقتصادي مع الكيان الاسرائيلي

مليار دولار قيمة الصادرات الاسرائيلية لكل من السعودية والامارات والبحرين ضمن سياسة التطبيع الاقتصادي مع الكيان الاسرائيلي

في تطور خطير يكشف حجم انفتاح دول الخليج على الكيان الاسرائيلي في خطوات التطبيع الاقتصادي ببين الكيان الاسرائيلي وهذه الدول : اكد تقرير لمعهد توني بلير للتغيير الدولي في لندن، أن قيمة التبادل التجاري بين إسرائيل ودول الخليج تتجاوز المليار دولار سنويا، وذلك رغم عدم الاعتراف بوجود أي علاقات رسمية بين الجانبين.

وحسب تحليلات المعهد لعام 2016، فإن قيمة المنتجات الإسرائيلية المصدّرة إلى الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي تتعدى الصادرات الإسرائيلية إلى الدول الحليفة والاقتصادات العملاقة كروسيا واليابان.
ووفق تقرير المعهد المذكور ٫ فانه لا تظهر أي سجلات للتجارة الخارجية الإسرائيلية أن هناك تجارة مباشرة بين إسرائيل ودول الخليج، لكن دراسة اعدها معهد بلير وعبر تحليله لتدفق المنتجات بين إسرائيل ودول ثالثة تنتقل عبرها هذه المنتجات إلى الدول الخليجية، توصل إلى أن قيمة التبادل التجاري تقارب المليار دولار سنويا.
ويؤكد التقرير أن حجم الصادرات الإسرائيلية لهذه الدول قد يزداد عدة أضعاف في حال إقامة علاقات رسمية، ففي حين لا تتعدى حصة إسرائيل المحتملة من الأسواق الخليجية 2 أو 3% من المنتجات والخدمات المستوردة، إلا أنها قد تبلغ 15-25 مليار دولار في الظروف الاعتيادية.
وكان تقرير سابق لراديو اوستن الاوروبي قد كشف عن وجود منتجات إسرائيلية مستوردة في عدة أسواق خليجية في قطر والإمارات والسعودية، يرجح أنها تصل إليها عبر الأردن.
كما كشفت تل أبيب عن وجود مشروع لبناء خط سكك حديدية تمتد من إسرائيل عبر الأردن وصولا إلى دول الخليج، في محاولة لاستقطاب النفط الخليجي لنقله عبر ميناء حيفا الواقع شمال إسرائيل إلى الأسواق الأوروبية والأمريكية، لدعم الاقتصاد الاسرائيلي.
يذكر انه و رغم غياب علاقات رسمية بين إسرائيل والدول الخليجية، ظهرت هناك “بوادر تطبيع” في الفترة الأخيرة، تعكس سعي كل من السعودية والامارات والبحرين للتعاون مع إسرائيل في مجالات الأمن والاستفادة من الخبرات الإسرائيلية، في مواجهة ما تعتبره “العدو المشترك” أي إيران.
وكانت السعودية قد سمحت لطائرات متجهة نحو إسرائيل بعبور مجالها الجوي، وكذلك مشاركة وفد إسرائيلي رسمي بمؤتمر اليونيسكو في البحرين أواخر يونيو الماضي، وتأييد نظام ال خليفة الحاكم في البحرين للعمليات العسكرية العدوانية التي تنفذها إسرائيل في سوريا، واعتبرها النظام الخليفي”دفاعا عن النفس” في مواجهة إيران.!
يذكر ان تبادل زيارة وفود عسكرية وامنية سعودية واماراتية وبحرينية للكيان الاسرائيلي تتم في تعتيم شديد ويتسرب منها بين الفينة والاخرى ٫ وكان من بينها مشاركة طياريين من سلاح الجو في الامارات بتنفيذ ضربات جوية على اهداف فلسطينية في غزة ضمن تدريبات الطياريين الاماراتيين على طائرات الاف 35 الامريكية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الامن اللبناني يوقف عددا من المشتبه بتعاونهم مع العدو الإسرائيلي تم تجنيدهم عبر شبكات في الانترنت تدعي توفير العمل للعاطلين

كشفت صحيفة “الأخبار” البنانية أن “جهاز التحقيق في المديرية العامة للأمن العام اللبناني أوقف عددا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *