أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / ايران / احتجاجات ايران / وزير الخارجية الايراني ظريف يتهم واشنطن بالسعي لتكرار سيناريو الانقلاب ضد نظام مصدق في ايران

وزير الخارجية الايراني ظريف يتهم واشنطن بالسعي لتكرار سيناريو الانقلاب ضد نظام مصدق في ايران

اتهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الولايات المتحدة بالوقوف وراء الانقلاب العسكري الذي أسقط حكومة محمد مصدق الوطنية عام 1953 في إيران.

وكتب ظريف على حسابه في “تويتر”: “قبل 65 عاما، أطاحت الولايات المتحدة بحكومة الدكتور محمد مصدق الوطنية المنتخبة، ليعيدوا الدكتاتورية ويستعبدوا الإيرانيين لـ25 عاما أخرى”.
واعتبر ظريف أن واشنطن تسعى لتكرار ذلك “إذ تحلم مجموعة العمل الآن بأن تفعل الشيء نفسه من خلال الضغط والتضليل والغوغائية التي لن تسمح بها إيران أبدا”.
وكانت وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو قد اعلن الخميس الماضي تشكيل مجموعة عمل بشأن إيران، وأعلن تعيين بريان هوك ممثلا خاصا له في الشأن الإيراني.
وكان راديو اوستن الاوروبي قد ذكر في تقرير له في شهر يوليو – تموز الماضي ٫ نقلا عن مصادر استخابراتية اوروبية ان غرفة عمليات شكلتها الولايات المتحدة بمشاركة ضباط مخابرات اسرائيليين وسعوديين واماراتيين هدفها تنسيق العمل مع عناصر المعارضة من فلول نظام الشاه ومنظمة خلق الارهابية والجماعات المسلحة من منظمة بيجاك وارهابيي جيش العدل البلوشستاني بعدف العمل لزعزعة الامن والاستقرار في ايران ٫ بالاضافة الى العمل لضرب الاقتصاد الايراني ومحاولة شراء العملة الصعبة من السوق الايرانية باسعار خيالية بهدف ضرب ” الريال ” العملة الايرانية .
وذكر تقرير راديو اوستن انه تم تحصيص مبلغ 300 مليون دولار للحرب الناعمة ضد ايران من خلال دعم قنوات فضائية ومواقع الكترونية واذاعات لتكثيف الخطاب للداخل الايراني بهدف تحريض المواطنين ضد النظام الاسلامي .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الخارجية الامريكية تعلن العثور على دبلوماسي امريكي ميتا في منزله في مدغشقر

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الاثنين، انه تم العثور على دبلوماسي أمريكي ميتا في منزله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *