أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / مفوضة الاتحاد الاوروبي : الاتحاد يعتزم تشجيع الشركات التي ستوسع التجارة مع ايران ردا على العقوبات الامريكية
European Union High Representative for political and security policy designate, Federica Mogherini, from Italy, listens to questions during a hearing at the European Parliament in Brussels, on Monday Oct. 6, 2014. (AP Photo/Virginia Mayo)

مفوضة الاتحاد الاوروبي : الاتحاد يعتزم تشجيع الشركات التي ستوسع التجارة مع ايران ردا على العقوبات الامريكية

أكدت مفوضة الاتحاد الأوروبي للعلاقات الخارجية فيدريكا موغيريني، أن الاتحاد يعتزم تشجيع الشركات التي ستوسع التجارة مع إيران بعد إعادة فرض العقوبات الأمريكية عليها.

وشددت موغيريني في تصريحات صحفية خلال زيارتها إلى نيوزيلندا أمس الاثنين، على أن حق تحديد الأطراف التي تريد أوروبا التجارة معها يعود للأوروبيين أنفسهم، وأضافت: ” سنبذل قصارى جهدنا لإبقاء إيران في الاتفاق النووي، كي يستفيد الشعب الإيراني اقتصاديا من هذا الاتفاق، لأننا نعتقد أن هذا يخدم المصالح الأمنية ليس لمنطقتنا فحسب، بل للعالم أجمع”.
وقالت: “نشجع الشركات الصغيرة والمتوسطة على وجه الخصوص، على زيادة الأعمال التجارية مع إيران، باعتبار ذلك جزءا مما يمثل أولوية أمنية بالنسبة لنا”، موضحة أن التجارة جزء لا يتجزأ من الصفقة النووية.
وأعرب الاتحاد الأوروبي أمس الاثنين عن أسفه لقرار واشنطن إعادة فرض العقوبات على طهران، وأكد عزمه على حماية الشركات الأوروبية الناشطة في “أعمال مشروعة” مع إيران، معلنا أن آلية حماية الشركات الأوروبية المتعاملة مه طهران ستدخل حيز التنفيذ في 7 أغسطس الحالي.
وتسمح هذه الآلية، وهي ما صار يعرف بقانون التعطيل الذي أقره الاتحاد الأوروبي عام 1996 للالتفاف على العقوبات الأمريكية المفروضة على كوبا وليبيا وإيران، بحماية الشركات الأوروبية من العقوبات التي يتخذها طرف ثالث، كما يحظر على المؤسسات الأوروبية الامتثال للعقوبات الأمريكية تحت طائلة التعرض لعقوبات يحددها كل بلد عضو على حدة.
يذكر ان الرئيس الامريكي ترامب نفذ قراره باعادة العقوبات الامريكية الاحادية الجانب على ايران وذلك في حرب ظالمة يشنها على الشعب الايراني المسلم والنطام الاسلامي في ايران استجابة لضغوط اللوبي الصهيوني وتل ابيب وتنفيذا لمطالب النظام السعودي لمحاصرة ومعاقبة ايران بما قدمه السعوديون من اغراءات من صفقات تجارية ورشا لمسوولين في ادارة الرئيس ترامب ٫ وبلغ عداء الادارة الامريكية لطهران حدا اعلنت فيه صراحة رغبتها العنل بتغيير النظام واقامة صلات مع الجماعات الايرانية المعارضة في ايران ومن بينها منظمة خلق الارهابية وفلول بقايا النظام الشاهنشاهي الذي اسقطته الثورة الاسلامية عام 1978 .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

أردوغان: بعض المواد في القنصلية السعودية جرى طلاؤها

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بعض المواد جرى طلاؤها في القنصلية السعودية حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *