أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / وفد من الخارجية الاميركية يصل اربيل لبحث الخلاف النفطي بين الاقليم والحكومة الاتحادية

وفد من الخارجية الاميركية يصل اربيل لبحث الخلاف النفطي بين الاقليم والحكومة الاتحادية

بهدف بحث الخلاف النفطي بين بغداد واربيل بشان تصدير اقليم كردستان النفط دون التنسيق مع الحكومة الاتحادية او تسليم واردات التصدير للميزانية الاتحادية ، وصل وفد من وزارة الخارجية الامريكية الى اقليم كردستان للتوصل الى حل بشان هذا الخلاف الشائك والذي حرم العراق حتى الان 4 مليارات دولار منذ بدء تصدير النفط في الشهر الماضي الى موانئ تركية .

والوفد يمثل الخارجية الامريكية ويراسه نائب مساعد الوزير بريت ماكويرك الذي وصل الى اربيل تمهيدا للاجتماع برئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني”.
وتشهد العلاقات بين الاقليم والمركز توترا متصاعدا ، منذ اصرار اقليم كردستان على تصدير النفط عبر تركيا دون موافقة الحكومة المركزيةوالاستيلاءعلى ايرادات النفط .
وسبق ان اعلن نائب مساعد وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الاوسط والعراق برت ماكورك في نهاية الشهر الماضي ان “الولايات المتحدة الامريكية لا تؤيد تصدير النفط من اي منطقة في العراق دون موافقة حكومته الاتحادية, وقد أبلغنا جميع الاطراف بأن اي عمل من هذا النوع يخلق الكثير من المشاكل”.
وكشف ماكورك عن “مقترح لبلاده لحل الخلاف قدمته إلى حكومتي اقليم كردستان والاتحادية, يقضي بأن يتسلم الاقليم حصته من مبيعات النفط العراقي شهرياً بشكل مباشر”.ا

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

البعثة الايرانية في الامم المتحدة : طالبنا العراق باغلاق مقرات ونزع سلاح الارهابيين المعارضين لايران في اقليم كردستان شمال العراق

اعلنت البعثة الدبلوماسية الايرانية الدائمة لدى منظمة الامم المتحدة: ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تطالب بتنفيذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *