أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / ايران تتسلم خمس طائرات نقل مدني من طراز (ATR) الإيطالية الفرنسية

ايران تتسلم خمس طائرات نقل مدني من طراز (ATR) الإيطالية الفرنسية

استلمت إيران، اليوم الأحد، 5 طائرات نقل ركاب من شركة (ATR) الإيطالية الفرنسية ٫ وبحسب وكالة إرنا الرسمية، فان الطائرات الخمس من طراز “ATR72-600″، حطت في مطار مهر أباد بالعاصمة طهران .

وذكرت “إرنا” أن الطائرات تمّ تسليمها إلى شركة الخطوط الجوية الإيرانية “إيران آير” ٫ وكانت إيران، طلبت من شركة (ATR) عقب الاتفاق النووي المبرم مع دول (5+1) عام 2015، تصنيع 20 طائرة نقل ركاب، وتسلمت 13 منها حتى اليوم.
وفي 8 مايو/ أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني بضغوط اسرائيلية وسعودية ٫ وقرر إعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران والشركات والكيانات التي تتعامل معها.
وفي ديسمبر/ كانون الأول 2016، وقعت شركة بوينغ الأمريكية لتصنيع الطائرات، اتفاقية بقيمة 16.6 مليار دولار أمريكي مع إيران، وأخرى في أبريل/ نيسان 2017، بقيمة 3 مليارات دولار، وذلك بعد قرابة 40 عاما دون بيع أية طائرات أو قطع غيار بسبب الحظر المفروض على إيران.
لكن الشركة أعلنت مطلع يونيو 2018، إلغاء الاتفاقات التي عقدتها مع الخطوط الجوية الإيرانية، بسبب العقوبات الأمريكية الجديدة ضد طهران.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد محمد الضيف يدعو الامة الى الزحف نحو فلسطين والمشاركة في تحرير الاقصى

وجه قائد هيئة أركان كتائب القسام محمد الضيف، كلمة للأمة الإسلامية هي الثانية منذ السابع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *