أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / نتيناهو يحذر ايران من اغلاق الممر الملاحي عبر باب المندب في البحر الاحمر بعد تصريحات اللواء سليماني

نتيناهو يحذر ايران من اغلاق الممر الملاحي عبر باب المندب في البحر الاحمر بعد تصريحات اللواء سليماني

حذّر رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، إيران من أية محاولات لإغلاق الممر الملاحي لمضيق باب المندب الذي يعد ممرا حيويا لسفن الشحن وناقلات النفط بالبحر الأحمر.

جاء تهديد نتنياهو لإيران في أعقاب تطورات امنية وسياسية اثر استهداف سلاح البحرية اليمنية واللجان الشعبية ناقلتي نفط سعوديتين وتهديدات اللواء قاسم سليماني قائد فيلق القدس في حرس الثورة الاسلامية للادارة الامريكية والرئيس ترامب بشان البحر الاحمر ردا على تهديات الأخير ٫ حيث اعلن اللواء سليماني ان البحر الاحمر الاحنر لم يعد امنا للامريكيين، وسط العقوبات الاقتصادية الأمريكية التي ستاخذ طريقها للتطبيق الاسبوع القادم .
وبحسب بيان صادر عن مكتبه، حذّر نتنياهو من أن “تحالفا دوليا، من شأنه أن يشمل إسرائيل، سوف يتشكل ويصمم على منع إيران من تعطيل الشحن الدولي عن طريق إغلاق مضيق باب المندب”، دون توضيح ماهية هذا التحالف، ولا الدول التي ستشكله.
وتابع “إذا حاولت إيران إغلاق باب المندب، فأنا مقتنع أنها ستجد نفسها تواجه تحالفاً دولياً حازماً لمنع ذلك. هذا التحالف سيشمل ايضا دولة اسرائيل وكل أفرع جيشها”.
واستطرد “يوفر لنا البحر العديد من الفرص. إنه فوق كل شيء يزيد من الحجم الصغير لدولة إسرائيل، ويسمح لنا بنشر سفننا فوق وتحت الأمواج عبر منطقة شاسعة، وهذا يمنح دولة إسرائيل قوة كبيرة”.
وكان وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، قد أعلن الاسبوع الماضي أن المملكة ستعلق بشكل مؤقت جميع شحنات النفط الخام، التي تمر عبر مضيق باب المندب، وذلك بعد محاولة الهجوم الناجحة التي شنها سلاح البحرية اليمني بمشاركة اللجان الشعبية انصار الحوثيين باستهداف ناقلتي نفط سعوديتيين في عرض البحر بيينما كانتا تبحران في حمايات بارجات سعودية والسفن الحربية الامريكية ليست بعيدة عنهما ٫ وهو ما اعتبره خبراء عسكريون غربيون تطورا عسكريا نوعيا في قدرات الجيش اليمني واللجان الشعبية.
وهذا الحادث دفع الرياض إلى تعليق مرور شحنات النفط من المضيق، وأثر سلبًا على أسعار النفط في السوق العالمية. واقلق الادارة الامريكية من هذا التطور العسكري .
وبعد يوم من الهجوم اطلق قائد فيلق الدس في حرس الثورة لاسلامية اللواء قاسم سليماني، تهديدا مزلزلا للادارة الامريكية وللرئيس ترامب مخاطبا اياه ، إن “البحر الأحمر لن يكون آمنًا من الآن فصاعدًا بالنسبة إلى الأمريكيين”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الاجهزة الامنية اللبنانية رصدت عودة أكثر من 230 عميلا لإسرائيل دخلوا إلى لبنان خلال الـ 4 أشهر الماضية بجوازات سفر أمريكية

كشفت الأجهزة الأمنية اللبنانية أن أكثر من 230 عميلا لإسرائيل عادوا إلى لبنان خلال الـ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *