أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الجماعات المسلحة تراهن على ” محادثات سوتشي ” لانقاذ عناصرها في ادلب مع بدء العد التنازلي لتحريرها
جبهة النصرة التابعة للقاعدة في سوريا

الجماعات المسلحة تراهن على ” محادثات سوتشي ” لانقاذ عناصرها في ادلب مع بدء العد التنازلي لتحريرها

انطلقت صباح اليوم الاثنين محادثات مدينة “سوتشي” الروسية متداد لمحادثات العاصمة الكازاخستانية “أستانا”، كما أقرها البيان الختامي لجولة “أستانا” التاسعة، ومن المتوقع أن يشهد اليوم الأول جلسات حوار مغلقة ثنائية وثلاثية، فيما يشهد اليوم الثاني جلسة عامة يتلى فيها البيان الختامي للمحادثات.

في هذه المحادثات التي من المقرر ان تستمر على مدى يومين والتي حضرها وفد الحكومة السورية برئاسة الدكتور بشار الجعفري، ووفود الدول الضامنة لعملية أستانا “روسيا وإيران وتركيا” ووفد الأمم المتحدة ووفد “المعارضة” السورية،
ويسعى وفد المعارضة الذي قرر اخيرا المشاركة في المحادثات، الى التاكيد على ملف “إدلب” وموضوع “المعتقلين”، لما لهذين الموضوعين من اهمية استراتيجية قصوى لهذه الجماعات المسلحة الى جانب سعيها لاستمرار مناطق “خفض التصعيد” وإيجاد حل للمجموعات المسلحة التي احتشدت في إدلب، والسعي لانتقال وتحويل هذه المنطقة المحشوة ببقايا الارهاب من مناطق “خفض تصعيد” إلى مناطق دائمة لـ”وقف إطلاق النار”!.
وكان ارهابيو “جبهة النصرة”، الفرع السوري لتنظيم القاعدة الإرهابي، قد استولوا على محافظة إدلب عام 2015. وبموجب شروط اتفاقات عدة لفتح ممرات إنسانية، تم إخراج مسلحين من الجماعات الارهابية الذين رفضوا المصالحة وتسوية أوضاعهم مع الحكومة السورية اليها قادمين من حلب وحمص والغوطة الشرقية في ضواحي دمشق، باتجاه محافظة إدلب، فيما يجري حاليا نقل أعضاء في هذه الجماعات الارهابية التي ترفض المصالحة من جنوب سوريا، من درعا والقنيطرة، إلى هذه المنطقة.
ووصل المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا إلى “سوتشي”، كي يناقش مع ممثلي الدول الضامنة (روسيا ايران وتركيا) إنشاء لجنة دستورية خلال هذه الجولة من المفاوضات، لكن خارج إطار “أستانا”.
و تأتي محادثات “سوتشي” حول سوريا بصيغة “أستانا”، في وقت تشير بوصلة الاتجاه العام لسوريا وجيشها نحو تحرير كافة الاراضي السورية وارجاعها الى وضعها الطبيعي الى “ما قبل 7 سنوات”، وان دور المحادثات حول سوريا لا يتعدى “اعطاء فرصة اخيرة للمسلحين” للتعقل والرجوع الى كامل وعيهم عسى ان يتنصلوا عن الاجندة الصهيوأميركية السعودية التي يحاربون من اجلها بعلم او دونه.
وفي مقابلة مع الصحافيين الروس يوم 26 يوليو الجاري، قال الرئيس السوري بشار الأسد، إن محافظة إدلب ومواقع أخرى للإرهابيين ستصبح أهدافا ذات أولوية لعمليات وتحركات القوات السورية في المستقبل القريب بهدف تحريرها من فلول وزمر المسلحين.
الحشود العسكرية للجيش السوري التي وصلت ريف حماة الشمالي تهدف السيطرة في المرحلة القادمة على قرى وبلدات كفرزيتا واللطامنة ولطمين والزكاة والأربعين واللحايا ومعركبة، التي يسيطر عليها ارهابيو ما يسمى”جيش العزة” التابع لـما يسمى “هيئة تحرير الشام” الارهابية، وهي الواجهة الأحدث لتنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي ٫ وبذلك يمكن القول وبجدارة ان “العد التنازلي لمعركة إدلب قد بدأ”..

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

أردوغان: بعض المواد في القنصلية السعودية جرى طلاؤها

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بعض المواد جرى طلاؤها في القنصلية السعودية حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *