أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / تقرير لرويترز يكشف عن مساع للرئيس ترامب لتشكيل ” ناتو سني ” من الدول العربية بتمويل سعودي وامارتي لمواجهة ايران

تقرير لرويترز يكشف عن مساع للرئيس ترامب لتشكيل ” ناتو سني ” من الدول العربية بتمويل سعودي وامارتي لمواجهة ايران

كشف مسؤولون أمريكيون وعرب إن إدارة الرئيس دونالد ترامب تمضي قدما وبشكل سري في مساع لتشكيل تحالف أمني وسياسي جديد مع دول الخليج العربية ومصر والأردن بهدف مواجهة ايران .

ونقلت وكلاة رويترز عن أربعة مصادر أن البيت الأبيض يريد تعزيز التعاون مع تلك البلدان بخصوص الدفاع الصاروخي والتدريب العسكري وقضايا أخرى مثل دعم العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية الإقليمية.
والخطة التي ترمي إلى تشكيل ما وصفه مسؤولون في البيت الأبيض والشرق الأوسط بنسخة عربية من حلف شمال الأطلسي أو ”ناتو عربي“ للحلفاء المسلمين السنة، من شأنها على الأرجح أن تزيد التوتر بين الولايات المتحدة والقوة الشيعية إيران، والمحتدم بالفعل بشكل متزايد منذ أن تولى الرئيس دونالد ترامب السلطة.
وقالت عدة مصادر إن إدارة ترامب تأمل أن تتم مناقشة ذلك التحالف الذي أُطلق عليه مؤقتا اسم ”تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي“ خلال قمة تقرر مبدئيا أن تعقد في واشنطن في 12 و13 أكتوبر تشرين الأول.
وأكد البيت الأبيض أنه يعمل على فكرة التحالف مع ”شركائنا الإقليميين الآن ومنذ عدة أشهر“.
وقال مصدر أمريكي إن مسؤولين سعوديين طرحوا فكرة إقامة حلف أمني قبيل زيارة قام بها ترامب العام الماضي إلى المملكة حيث أعلن عن اتفاق ضخم لبيع الأسلحة، لكن اقتراح تشكيل الحلف ظل يرواح مكانه.
وذكرت مصادر من بعض الدول العربية المشاركة أيضا أنهم على علم باستئناف الجهود لإحياء الخطة. ولم يرد مسؤولون من مشاركين محتملين آخرين على طلبات للتعقيب.
وزعم متحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض ان ”تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي سيشكل حصنا في مواجهة العدوان والإرهاب وما اسماه التطرف الإيراني، وسوفوزعم انه سيرسي السلام بالشرق الأوسط“.
ورفض المتحدث تأكيد أن ترامب سيستضيف قمة في تلك المواعيد، كما نبهت المصادر إلى أنه لا يزال غير مؤكد ما إذا كانت الخطة الأمنية ستكتمل بحلول منتصف أكتوبر تشرين الأول. ويذكر ان مبادرات مشابهة من جانب حكومات أمريكية في إبرام تحالف رسمي مع حلفاء خليجيين وعرب لانشاء مثل هذا التحالف اخفقت ولم تتحقق.
وكان راذيو اوستن الاوروبي قد كشف في تقرير سابق بثه في نيسان ابريل الماضي ان واشنطن والرياض وأبوظبي تنسق امنيا وعسكريا وسياسيا ضد إيران واتفقوا بانها تزعزع انظمة حليفة للولايات المتحدة وبينها ايضا اسرائيل .
ومن المقرر ان يركز هذا التحالف على الدولتين الخليجيتين الأكثر ثراء وتسليحا من بين دول الخليج في المنطقة وهما السعودية والإمارات للعمل عن كثب مع إدارة ترامب لمواجهة إيران واستبعدت واشنطن ان تنضم سلطنة عمان والكويت لهذا التحالف بالاضافة الى عدم قيمة انضمام البحرين لهذا التحالف لانه لايعتد بها عسكريا ولاسياسيا ولا ماليا وهي تعيش على مساعدات السعودية والامارات .
ويضيف تقرير رويترز انه لم يتضح كيف سيمكن للتحالف مواجهة طهران على الفور لكن إدارة ترامب وحلفاءها السنة لديهم مصالح مشتركة في الصراعات الدائرة في اليمن وسوريا إضافة إلى الدفاع عن مسارات الشحن الخليجية التي تمر عبرها أغلب إمدادات النفط العالمية فيما يضيف مراقبون العراق بسعي هذه الدول الثلاث لضرب حلفاء ايران والتضييق على قيادات الحشد الشعبي وخاصة اولئك الذين انضموا في التوطيف الحكومي للقوات الامنية .
ونقلت رويترز عن مسؤول إيراني قوله : ”الأمريكيون وحلفاؤهم الإقليميون يأججون التوتر في المنطقة بذريعة تأمين الاستقرار في الشرق الأوسط“. وأضاف أن هذا النهج ”لن يسفر عن أي نتائج“ بخلاف ”توسيع الفجوات بين إيران وحلفائها الإقليمين من جانب والدول العربية المدعومة من الولايات المتحدة من جانب آخر“.
ومن بين العقبات الكبرى المحتملة أمام التحالف المزمع تالحصار والنقاطعة المفروضة على قطر منذ 13 شهرا من جانب السعودية والإمارات والبحرين ومصر ٫ في الوقت الذي تستضيف قطر أكبر قاعدة جوية أمريكية في المنطقة.
وفي حين صرح أحد المصادر بأن الإدارة الأمريكية قلقة بشأن إمكانية عرقلة هذا الخلاف الخليجي للمبادرة قال المصدر ومسؤول عربي إن الرياض وأبوظبي أكدتا لواشنطن أن الخلاف لن يمثل مشكلة أمام التحالف الجديد ٫ ونفى المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الامريكي أن الخلاف الخليجي يشكل عقبة.
وفيما يواصل ترامب تطبيق سياسة ”أمريكا أولا“ يتطلع البيت الأبيض للتخلص من جزء من العبء المالي في مواجهة التهديدات الأمنية الإقليمية وإلقائها على عاتق حلفاء الولايات المتحدة في أنحاء العالم.
وقال أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية يوم الخميس إن بلاده مستعدة لنشر مزيد من القوات في أنحاء الشرق الأوسط لمواجهة خصومها لأنها تعتقد أنه لم يعد بوسعها الاعتماد على حلفاء غربيين مثل الولايات المتحدة وبريطانيا.
وقال مصدر مطلع على الخطة إن إقامة درع دفاع صاروخية في المنطقة سيكون من بين أهداف التحالف إضافة إلى التدريب لتحديث جيوش تلك الدول. وناقشت الولايات المتحدة ودول خليجية لسنوات أمر الدرع الدفاعية دون الخروج بنتائج.
وزاد التوتر مع إيران منذ أن أعلن ترامب في مايو أيار انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الموقع في 2015 للحد من الطموحات النووية لطهران.
ووجهت إيران عدة تهديدات للرئيس ترامب اذا ما اقدم على تهديد الصادرات النفطية الايرانية كما يعلن وكان اخرها التهديدات المزلزلة التي اطلقها يوم الاثنين الماضي قائد فيلق القدس في حرس الثورة الاسلامية اللواء قاسم سليماني الدي خاطب الرئيس ترامب قائلا : اننا اقرب اليك مما تظن واذا كنت تقرر بدء الحرب على ايران فاعلم باننا من سيكتب نهايتها ٫ وقال له محذرا : تعال فاننا بانتظارك فانا وفيلق القدس انداد لك ٫ ووصف قاسم سليماني تهديدات ترامب لايران بانها صادر من شخص مقامر معتاد على ارتياد الملاهي وليس صادرا من شخص مسؤول ٫ واثر هذا التهديد المزلزل الذي وحهه قاسم سليماني ٫ لم يرد ترامب على هذا التهديد حتى الان ٫ بل سارع وزير الدفاع الامريكي ماتيس للاعلان باننا امريكا لاتخطط لتغيير النظام في ايران بل تسعى من وراء الضغط عليها تغيير سلوكها في المنطقة حسب مزاعمه .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وزير الدفاع الامريكي : ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف جندي أميركي من الشمال السوري وسيتم ذلك خلال ايام

قال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر إن الرئيس دونالد ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *