أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / لاعب الكريكيت الشهير عمران خان يفوز في الانتخابات التشريعية في باكستان ليستعد لتسلم رئاسة الوزراء في بلاده

لاعب الكريكيت الشهير عمران خان يفوز في الانتخابات التشريعية في باكستان ليستعد لتسلم رئاسة الوزراء في بلاده

اكدت تقارير متطابقة من إسلام اباد إن لاعب الكريكيت السابق عمران خان (66 عاما)،، فاز في الانتخابات التشريعية الباكستانية، الأمر الذي يؤهله لمنصب رئاسة الحكومة .

وفي منافسة حزبية شرسة غير مسبوقة في المعركة الانتخابية، وبعد إحصاء نحو نصف الأصوات في انتخابات الأربعاء، تقدم حزب الحركة الوطنية من أجل العدالة في باكستان (تحريك إنصاف)، الذي يتزعمه خان، بوضوح على بقية الأحزاب.
لكن أنصار رئيس الوزراء السابق نواز شريف الذي يقضي حكماً بالسجن قالوا إن عملية إحصاء الأصوات تمثل اعتداء على الديمقراطية في بلد له تاريخ من الحكم العسكري.
وقالت تقارير إنه بعد إحصاء 48 بالمئة من الأصوات سجلت مفوضية الانتخابات الباكستانية في نتائجها الأولية تقدم حزب الحركة الوطنية من أجل العدالة الذي يقوده خان في 113 من بين 272 دائرة انتخابية.

وفي أول خطاب للأمة بعد الفوز، القاه من منزله في بانيجالا، على مشارف إسلام أباد قال نجم الكريكت الذي قاد فريق بلاده إلى الفوز بكأس العالم عام 1992، وتوج بطلاً واحتفل به الباكستانيون داخل البلاد وخارجها: “هذه انتخابات تاريخية”.
وكان عمران خان أسس حركة الإنصاف الباكستانية (بالأردية: پاکستان تحريک انصاف) العام 1996 بهدف القضاء على الفساد وكان حزبه قد فاز في انتخابات عام 2013 بالمركز الثالث.

يسعى للوصول الى ان تكون باكستان دولة اسلامية حقيقية

وقال خان في كلمته: “سأخبركم عن نوع باكستان الذي أريد رؤيته: إلهامي هو الدولة التي خلقها النبي في المدينة” ، مضيفًا أنني أردت إنشاء دولة رفاهية إسلامية، الدولة التي يعيش فيها نصف السكان تقريبًا تحت خط الفقر ، أو فوق خط الفقر، كيف يمكننا أن نقول إن هذا هو الحلم العظيم الذي كانت باكستان. ستكون جميع سياساتنا هي رفع مستوى الطبقات الفقيرة”.
وأكد عمران خان: “اليوم ، في هذه اللحظة، أريد أن تتحد كل باكستان، وهو بذلك يتناسى جميع الهجمات، بما في ذلك الهجمات الشخصية ، التي أطلقها معارضوه ضده. وقال: “لن تتخذ حكومتي أي إجراء انتقامي ضد أي شخص.”
وتابع: “أقول هذا أمامكم اليوم … سندير باكستان بطريقة لم يسبق لها أن حكمت بها من قبل، وهي تقدم نوع الحكم الذي لم يسبق له مثيل من قبل”.

ضرائب ونفقات

وشدد على القول: “أعدكم بأنني سأحمي أموال الضرائب من الناس. سنخفض نفقاتنا. سأخجل من العيش في منزل رئيس وزراء ضخم. سنقرر ماذا سنفعل بمنزل رئيس الوزراء ، وسوف نحوله إلى نوع من المؤسسات التعليمية. سنستخدم جميع دور المحافظ للجمهور”.
وكتب فواد تشودري المتحدث باسم حزب خان على تويتر “نهنئ الأمة الباكستانية .. رئيس الوزراء عمران خان”. رغم أن حزبه أحجم عن إعلان الفوز رسميا.
وإلى ذلك، ورغم من عدم حصول حزب عمران خان على الأغلبية، فإن توقعات بوقوع مصادمات مع أنصار شهباز شريف الذي بدأ الحديث عن مخالفات انتخابية واسعة النطاق، ويقولون إن الجيش يحابي عمران خان، الذي يؤكد حزبه، حزب حركة إنصاف، على نزاهة العملية الانتخابية.

التاكيد على القيم الاسلامية

ويتضمن برنامج خان السياسي وتصريحاته منذ دخوله المعترك السياسي التأكيد على القيم الإسلامية، وما كرس نفسه له خلال فترة التسعينات من اقتصاد متحرر، والوعد بتحرير الاقتصاد، وخلق دولة الرفاه وذلك بتقليل البيروقراطية، وقوانين مكافحة الفساد، أن يخلق ويضمن حكومة نظيفة؛ وذلك بتأسيس قضاء مستقل، إصلاح نظام شرطة الدولة، ومجابهة الرؤية العسكرية لباكستان ديمقراطي.

ادانة منح بريطاني منح لقب ” فارس ” للكاتب سلمان رشدي 

يذكر ان عمران خان كان استنكر في يونيو 2007 منح بريطانيا لقب (فارس) للكاتب الهندي المولد سلمان رشدي مؤلف رواية (آيات شيطانية)، وقال: “يجب على الحضارة الأوروبية أن تدرك مدى إيذاء ذلك الكتاب المثير للجدل على نطاق واسع للمجتمع الإسلامي”.
ويشار إلى أن قرار خان بخوض المعترك السياسي بنهضة روحية، كان متأثرا بمحادثاته مع أحد أتباع المذهب الصوفي في الإسلام، والذي بدأ في السنوات الأخيرة في مجاله في الكريكيت.
ويقول عمران خان لصحيفة (واشنطن بوست): “لم أعاقر خمرًا قط، ولا دخنت، ولكني اعتدت أن أؤدي دوري في الحفلات، لقد كان هناك عائق في تقدمي الروحي”.

دولة حقيقية بنظام قضائي مستقل

وكان خان قال لجريدة (ديلي تلغراف) البريطانية: “أريد لباكستان أن تكون دولة الرفاه، وأن تكون ديمقراطية حقيقية، مع سيادة القانون، ونظام قضائي مستقل”.
ومن بين أفكاره الأخرى التي قدمها: مطالبة جميع الطلاب بقضاء سنة بعد التخرج يعلّمون في الريف، ويخفضون من البيروقراطية المفرطة، لكي يتم إرسالهم إلى التعليم أيضًا. ويؤكد: “نحن بحاجة إلى اللامركزية، وتمكين الشعب على مستوى القاعدة الشعبية”.

 

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الحشد الشعبي يطلق عملية امنية واسعة في ناحية العظيم للتفتيش وملاحقة فلول داعش الارهابي

أعلن قائد عمليات ديالى للحشد الشعبي طالب الموسوي، الأحد، عن انطلاق عملية أمنية واسعة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *