أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / ايران / روحاني في تركيا الاثنين لبحث الازمة في سوريا وتطوير العلاقات التجارية بين البلدين

روحاني في تركيا الاثنين لبحث الازمة في سوريا وتطوير العلاقات التجارية بين البلدين

يزور الرئيس الإيراني، حسن روحاني، يوم غد الإثنين ، تركيا لبحث العلاقات الثنائية والعمل على تطويرها ، وبحث توسعة التجارة بين البلدين ، وستكون الأزمة السورية، على طاولة المفاوضات خاصة بعد تجاوز سوريا وبنجاح كبير اقامة انتخابات الرئاسة واقبال مليوني من المواطنين السوريين عليها والتجديد للرئيس الاسد .

وستكون الزيارة هي الأولى لرئيس إيراني إلى تركيا، منذ 2008، وتختلف إيران وتركيا بشأن سوريا، إذ إن طهران حليف استراتيجي قوي للرئيس السوري، بشار الأسد، منذ بدء الثورة ضده في حين ظلت تركيا واحدا من أشرس منتقديه وتدعم معارضيه وتؤوي مقاتلي المعارضة.
ونقلت وكالة ” فارس ” شبه الرسمية للأنباء، عن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، قوله إن ” تركيا جارتنا والعلاقات مع الجيران ذات أولوية قصوى في السياسة الخارجية لإيران”، وأضاف أنه ” أثناء زيارة الرئيس سندرس كثيرا من القضايا، وتشمل المشاكل المشتركة التي نواجهها في المنطقة “.
وقال نائب رئيس حزب ” العدالة والتنمية ” الحاكم في تركيا إن سياسة إيران بشأن سوريا على جدول الأعمال أثناء زيارة ” روحاني”.
ويرى مراقبون ان ايران بذلت جهدا كبيرا لافهام الاتراك انهم سائرون في طريق خاطئ في الازمة السورية ، وعليهم التخلي عن فكرة ” لابقاء للاسد ” في سوريا ، وهو ما توصلت اليه القيادة التركية واقعيا ولكنها مازالت تخشى الاعلان عنه رسميا .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

قائد الجيش الايراني: اي تعرض صهيوني سيواجه برد حازم يجعله يندم على فعلته

قال القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية اللواء “عبد الرحيم موسوي” بأن أي اعتداء صهيوني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *