أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / دبلوماسي روسي معلقا على طلب تل ابيب الضغط على ايران للخروج من سوريا : انها ليست بلدا يمكن الضغط عليه

دبلوماسي روسي معلقا على طلب تل ابيب الضغط على ايران للخروج من سوريا : انها ليست بلدا يمكن الضغط عليه

أكدت روسيا أنها تبذل كل جهد ممكن من أجل تجنب أي مواجهة عسكرية بين إيران وإسرائيل في سوريا، مؤكدة قلقها من احتمال اندلاع نزاع بين البلدين ٬ نافيا امكانية ممارسة روسيا الضغط على ايران للانسحاب من سوريا ٫ مؤكدا ان ايران ليست بلدا يمكن الضغط عليه.

وقال السفير الروسي لدى طهران، ليفان جاغاريان، في حديث لصحيفة “كوميرسانت” الروسية ، اليوم الأربعاء:
“الاشتباكات تحصل من حين إلى آخر، وإننا بطبيعة الحال قلقون من احتمال مواجهة عسكرية بين القوات الإيرانية والإسرائيلية في سوريا، ونفعل كل شيء ممكن لتجنب ذلك ولمنع تصعيد النزاع”.
وحرص جاغاريان على التذكير بأن الوجود العسكري لإيران في سوريا يعد قانونيا، وأضاف، تعليقا على الطلبات الإسرائيلية بممارسة روسيا ضغطا على إيران لجعلها تسحب قواتها من سوريا: “إن إيران ليست بلدا يمكن الضغط عليه، فهي دولة كبيرة ولها سياساتها الخارجية المستقلة”.
وشدد السفير الروسي لدى طهران على أنه “لا يمكن العمل مع إيران إلا من خلال وسائل الإقناع، دون ممارسة أي ضغط، لأن ذلك أمر غير مثمر”.
ونفذت إسرائيل في وقت سابق من العام الجاري سلسلة واسعة من الغارات الجوية على المواقع العسكرية داخل سوريا قالت إنها موجهة ضد تمركز القوات الإيرانية في البلاد أو ردا على تصرفات من قبل الجيش السوري يعتبرها الكيان المحتل بانها عدوانية.
وأكدت حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مرارا أنها لن تسمح للقوات الإيرانية التمركز عسكريا في سوريا، مصرة على أن إيران تسعى لتوسيع نفوذها، بما في ذلك عبر حليفها “حزب الله” اللبناني، على الأرض السورية من أجل شن هجمات على إسرائيل.
وتمثل إيران أحد أهم شركاء الحكومة الروسية في جهودها لتسوية الأزمة السورية باعتبار الجمهورية الإسلامية دولة ضامنة لعملية أستانا التفاوضية إلى جانب روسيا وتركيا.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

زعيم المعارضة البريطانية يتهم رئيسة الوزراء ” تيريزا ماي ” بانها مهندسة الازمة في البلاد

اعتبر زعيم حزب العمال البريطاني المعارض جيريمي كوربين أن بريطانيا تشهد “أزمة دستورية”، ووصف رئيسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *