أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / قمة ترامب – بوتين : تفاهمات على مواجهة الازمات الاقليمية ومواجهة تهديدات الارهاب والتنسيق بشانها

قمة ترامب – بوتين : تفاهمات على مواجهة الازمات الاقليمية ومواجهة تهديدات الارهاب والتنسيق بشانها

دافع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن روسيا فيما يتعلق بمزاعم تدخلها في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016 جاء ذلك في المؤتمر الصحفي له ولنظيره الروسي بوتين الذي اكد ما قاله مرارا عن أن روسيا لم تتدخل قط في شؤون الولايات المتحدة.

وبعد الاجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعرب ترامب عن رأي مغاير لما قالته وكالات الاستخبارات الأمريكية، وقال إنه لا يوجد ما يدعو روسيا للتدخل في الانتخابات الأمريكية. واستمرت محادثات الرئيسين الثنائية ساعتين في العاصمة الفنلندية هلسنكي.
وفي مؤتمر صحفي بعد القمة، سُئل ترامب عما إذا كان يصدق وكالاته الاستخباراتية أو الرئيس الروسي فيما يتعلق بمزاعم التدخل في الانتخابات. فأجاب “الرئيس بوتين إن روسيا لم تقم بذلك. ولا أرى أي مبرر لذلك”.
وخلصت وكالات الاستخبارات الأمريكية عام 2016 إلى أن التدخل الروسي كان السبب في ترجيح كفة ترامب في الانتخبارات الرئاسية مقابل هيلاري كلينتون مرشحة الحزب الديمقراطي، وذلك عن طريق هجمات إلكترونية وأخبار كاذبة على شبكات التواصل الاجتماعي.
وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن لقاءه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه “بداية طيبة”. وبعد انتهاء المحادثات المغلقة، التقى الرئيسان في غداء عمل في حضور كبار مساعديهم.
وفي المؤتمر الصحفي، قال بوتين إن “المحادثات مع ترامب تمت في أجواء منفتحة وبناءة”.
وقال بوتين إنه يمكن للبلدين العمل معا في قضايا مشتركة ومن بينها إحلال السلام في سوريا. واضاف بوتين : “وفيما يتعلق بسوريا، فإن مهمة إحلال السلام والوفاق هناك قد تكون أول فرصة لإبراز نموذج للعمل المشترك
وكانت العلاقات بين روسيا والغرب قد تدهورت بشدة بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم عام 2014.
وقبل القمة قال ترامب إنه يأمل في “علاقة استثنائية”، وأنحى باللائمة في التوتر في العلاقات بين البلدين إلى إدارات سابقة.
ودعا بعض الساسة الأمريكيين إلى إلغاء القمة بعد توجيه الاتهام لـ 12 من عملاء المخابرات العسكرية الروسية الجمعة الماضية باختراق حملة هيلاري كلينتون، مرشحة الحزب الديمقراطي.
وتأتي القمة بعد رحلة أوروبية سادها التوتر انتقد فيها ترامب بشدة حلفاء الولايات المتحدة فيما يتعلق بالتجارة والإنفاق العسكري.
واقر بوتين : “بالطبع، مشاكل كثيرة لا تزال قائمة، ولم نتمكن من إزالة جميع الأنقاض، وهذا كان مستحيلا، لكنني أعتقد أننا قمنا بالخطوة الأولى في هذا الاتجاه”.
وشدد بوتين على ضرورة توحيد روسيا والولايات المتحدة جهودهما الرامية لمواجهة التهديدات المشتركة بالنسبة لهما.
وقال موضحا: “إن روسيا والولايات المتحدة تواجهان اليوم تحديات أخرى تماما، ومن بينها الانعدام الخطير لتوازن آليات الأمن الدولي والاستقرار، والأزمات الإقليمية، وتمدد التهديدات النابعة عن الإرهاب والجرائم العابرة للقارات والعناصر الإجرامية، وزيادة عدد المشاكل في الاقتصاد العالمي، والمخاطر البيئية وغيرها. وليس من الممكن حل هذه المشاكل إلا بتضافر الجهود”.
وتابع الرئيس الروسي: “آمل في أن نتوصل إلى فهم مشترك لهذا الأمر مع الشركاء الأمريكيين”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الشرطة الباكستانية تصدر مذكرة توقيف بحق رئيس الورزاء السابق عمران خان

تنفيذا لضغوط السفارة الامريكية في اسلام اباد للتخلص منه بسبب كشفه عن التدخل الامريكي في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *