أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الكيان الاسرائيلي / قادة الكيان الاسرائيلي يهنئون السيي بفوزه ومكتب بيريز يؤكد شكر السيسي له على التهنئى ونتنياهو يطالبه بعلاقات استراتيجية

قادة الكيان الاسرائيلي يهنئون السيي بفوزه ومكتب بيريز يؤكد شكر السيسي له على التهنئى ونتنياهو يطالبه بعلاقات استراتيجية

في خطوة وصفها مراقبون بانها دللت على ارتياح اسرائيلي بفوز السيسي بمنصب رئيس مصر ، اتصل رئيس الكيان إلاسرائيل بيريز ، ورئيس الوزراء نتنياهو ، هاتفيا بالرئيس عبدالفتاح السيسي لتهنئته بالفوز في انتخابات الرئاسة والتأكيد على ما وصفاه” بأهمية العلاقات المصرية الإسرائيلية”.

وجاء الاتصالان الهاتفيان بالسيسي قبل يومين من تنصيبه بعد فوزه الكاسح في الانتخابات التي أجريت أواخر الشهر الماضي.
ولم يتحدث أي من رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو ورئيسها شمعون بيريس إلى الرئيس المصري السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين، والذي أعلن السيسي -عندما كان قائدا للجيش- عزله في يوليو تموز بعد احتجاجات حاشدة على حكمه.
وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان “رئيس الوزراء نتنياهو تحدث للرئيس المصري المنتخب عن الأهمية الاستراتيجية للعلاقات بين البلدين وعن الحفاظ على اتفاق السلام بينهما”.
وقال مكتب بيريس “شكر الرئيس السيسي الرئيس بيريس على كلماته الدافئة” في ختام الاتصال بينهما.
ووقعت مصر وإسرائيل معاهدة سلام تاريخية عام 1979 يراها الغرب حجر زاوية في استقرار منطقة الشرق الأوسط.
ورغم أن مرسي لم يهدد في أي وقت بإلغاء المعاهدة، عبر المسؤولون الإسرائيليون عن ارتياحهم عندما رأوا نهاية حكم الإخوان المسلمين وهم يقولون إن الأمن على الحدود المشتركة في سيناء تحسن كثيرا خلال العام الأخير.
وقال مكتب بيريس “إسرائيل ملتزمة بالحفاظ على معاهدة السلام بين إسرائيل ومصر وتعزيز التعاون بين دولتينا”.
ولم يتضح على الفور إن كانت الدعوة ستوجه إلى شخصيات إسرائيلية لحضور حفل تنصيب السيسي.
وقال مسؤولون إن السفير الإسرائيلي الجديد لم يقدم إلى اليوم أوراق اعتماده في القاهرة وهو ما يعني أنه لم يتسلم دعوة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *