أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العبادي في البصرة بعد ازدياد موجة التظاهرات والاحتجاجات بسبب تردي الخدمات وانتشار البطالة واعتصام المحتجين امام حقول النفط

العبادي في البصرة بعد ازدياد موجة التظاهرات والاحتجاجات بسبب تردي الخدمات وانتشار البطالة واعتصام المحتجين امام حقول النفط

بعد اسبوع من الاحتجاجات والتظاهرات المنددة باداء حكومته والحكومة المحلية ٫ وصل رئيس الوزراء حيدر العبادي اليوم الجمعة إلى محافظة البصرة جنوبي العراق قادماً من بروكسل حيث شارك في إجتماع التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي ٫ بعدما بلغت الاحتجاجات ذروتها وقام محتجون غاضبون بالاعتصام امام بعض حقول النفط هناك.

ويزور العبادي البصرة التي تشهد تظاهرات وإحتجاجات شعبية ضد سوء الخدمات وأزمة الكهرباء والبطالة. وقطع متظاهرون طرقاً رئيسية تجاه الحدود الشرقية للبلاد والعاصمة بغداد وإعتصموا عند حقول نفطية مهمة.
وتصاعدت الاحتجاجات بعد أن أطلقت الشرطة النار الأسبوع الماضي لتفريق عشرات المحتجين قرب حقل غرب “القرنة 2” مما أدى إلى استشهاد متظاهر وإصابة ثلاثة، في ظل تأكيد شهود عيان أن التظاهرات كانت سلمية و لم تكن مسلحة.
ويسعى رئيس الوزراء إلى تهدئة المظاهرات، التي اندلعت منذ أيام احتجاجا على سوء الخدمات وتردي الأوضاع المعيشية.
وكان العبادي قد حذر أمس الخميس، من وجود عناصر مندسة في صفوف المتظاهرين بمدينة البصرة، في ظل تصاعد الاحتجاجات.

وقال العبادي في تصريحات للتلفزيون الرسمي، إن “هناك عناصر مندسة تريد الإساءة للتظاهر السلمي والقوات الأمنية”، مؤكدا حرص الحكومة على توفير الخدمات في البصرة بشكل سريع.
وأضاف : أن “المواطن البصري لن يعرض أمن محافظته للخطر، وهو أحرص عليها من غيره”.
هذا وقالت مصادر في الشرطة المحلية أمس الخميس، إن الشرطة أطلقت النار في الهواء لتفريق محتجين يطالبون بوظائف وبتحسين الخدمات العامة، وذلك في واحدة من ثلاث مظاهرات خارج حقول نفط رئيسية في البصرة الواقعة بجنوب العراق عند حقل خيوط النفطي في القرنة واكد مراسلو قناة الانوار الثانية الفضائية ان التظاهرات كانت سلمية بينما تعمدت قوات الامن اطلاق النار بشكل عشوائي بالقرب من مدخل لحقل غرب القرنة 2 العملاق الذي تديره شركة “لوك أويل” الروسية مما ادي الي وقوع اصابات ونقل المصابون على اثر ذلك للعلاج في مستشفى قضاء المدينة العام ومنعت السلطات الامنية ومدير المستشفي الاعلاميين من الالتقاء بالمصابين .
.وقال موظفون محليون إن نحو 10 محتجين تمكنوا من دخول منشأة فصل الخام لوقت قصير قبل أن تخرجهم الشرطة، فيما تحدثت مصادر أمنية عن تعمد حشد كبير غاضب إضرام النار في عربة كبيرة تستخدمها الشرطة.
وأفاد مسؤولان في قطاع النفط بأن الاحتجاجات لم تؤثر على الإنتاج في حقل غرب القرنة 2 ولا في الحقلين الآخرين، وهما غرب القرنة 1 والرميلة.
وأصدرت وزارة النفط بيانا قالت فيه إن إنتاج غرب القرنة 2 يمضي بشكل طبيعي وإن قوات الأمن تسيطر على الوضع قرب الحقول النفطية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

المندوبة الامريكية هاجمت ايران في مجلس الامن بهدف حرف الانظار عن قضية فلسطين ومعاناة الفلسطينيين من جرائم الاحتلال

وصف مندوب الجمهورية الاسلامية الايرانية الدائم في الامم المتحدة٫ غلام علي خوسرو، تصريحات ” نيكي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *