أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الكيان الاسرائيلي / خيبة أمل أوروبية من اعلان اسرائيلي عن مشاريع استيطانية جديدة في الضفة الغربية والقدس

خيبة أمل أوروبية من اعلان اسرائيلي عن مشاريع استيطانية جديدة في الضفة الغربية والقدس

اعرب الاتحاد الاوروبي عن «خيبة أمل عميقة» ازاء اعلان الحكومة الاسرائيلية عن مشاريع استيطانية جديدة في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين، داعيا الدولة العبرية الى «التراجع» عنها.

وقال الاتحاد في بيان «ندعو السلطات الاسرائيلية الى التراجع عن هذا القرار والى بذل كل جهودهم في سبيل استئناف مفاوضات السلام بسرعة»، وذلك بعيد ساعات من اعلان الدولة العبرية عن تسريع وتيرة الاستيطان ردا على اعتراف المجتمع الدولي بالحكومة الفلسطينية الجديدة.
وأعلنت حكومة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، على دفعتين الخميس، عن مشاريع استيطان تشمل بناء اكثر من ثلاثة آلاف وحدة سكنية لمستوطنين في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين، معللة قرارها بأنه رد على تشكيل حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية التي نالت دعم المجموعة الدولية. واثار القرار الاسرائيلي غضب الفلسطينيين الذين قرروا التوجه للامم المتحدة.
وفي بيانه لم يشر الاتحاد الا الى استدراج العروض الاول، واصفا اياه بأنه «لا يساعد في جهود السلام».واضاف ان «الاتحاد الاوروبي والدول الاعضاء دعوا تكرارا كل الاطراف الى اظهار أكبر قدر من ضبط النفس وتجنب اي عمل احادي الجانب من شأنه ان يضعف جهود السلام واستمرارية حل الدولتين، مثل مواصلة الاستيطان».
وذكر البيان بأن وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي اكدوا أخيرا «التزامهم التطبيق الكامل» للقانون الاوروبي المتعلق بالاستيطان. وكان الاتحاد الاوروبي بدأ في يناير بتطبيق قواعد تحظر التعامل مع شركات او هيئات مقرها في المستوطنات. وأثار البيان الاوروبي غضب الحكومة الاسرائيلية.
من جهته حض الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اسرائيل على تعليق الاستيطان واحترام القانون الدولي، وذلك بعد اعلان الحكومة الاسرائيلية عن مشاريع لبناء اكثر من ثلاثة الاف وحدة سكنية استيطانية جديدة في الاراضي المحتلة.
واعرب بان كي مون عن «قلقه العميق» حيال اعلان حكومة بنيامين نتنياهو مشاريع استيطانية لبناء اكثر من ثلاثة آلاف وحدة سكنية في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين، كما ذكر المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك.
واضاف المتحدث في بيان «كما اكدت الامم المتحدة مرارا، فان بناء مساكن جديدة في الاراضي المحتلة غير قانوني في نظر القانون الدولي».
ودعا بان كي مون الطرفين «الى تجنب اتخاذ اجراءات احادية على الارض تقلص من فرص التوصل الى اتفاق سلام».
واضاف المتحدث ان «الامين العام يحض اسرائيل على الاخذ في الحسبان دعوات المجتمع الدولي الى تجميد انشطتها الاستيطانية واحترام التزاماتها» الدولية و«خارطة الطريق».

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الداخلية في غزة تعلن اعتراف معتقل لديها بضلوعه في عملية اغتيال العالم الفلسطيني فادي البطش في ماليزيا عام 2018

اعلنت وزارة الداخلية في قطاع غزة، الأحد، أن أحد الموقوفين لدى “الأمن الداخلي” اعترف بضلوعه، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *