أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / قرارات اجتماع فيينا بين ايران والدول الموقعة على الاتفاق النووي توجه ضربة موجعة للعقوبات الامريكية على ايران

قرارات اجتماع فيينا بين ايران والدول الموقعة على الاتفاق النووي توجه ضربة موجعة للعقوبات الامريكية على ايران

في ضربة دبلوماسية موجعة للرئيس ترامب وللادارة الامريكية ٫ أكدت القوى الخمس الكبرى المشاركة في الاتفاق النووي بعد مفاوضات مع ممثلين عن إيران في فيينا اليوم التزامها بتنفيذ كامل وفعال لجميع بنوده وبذل جهود مشتركة للحفاظ عليه.

وتضمن البيان الختامي الصادر عن اجتماع “الخماسية” الدولية، (روسيا والصين وألمانيا وبريطانيا وفرنسا)، عددا من البنود الهادفة لحماية الاتفاق وتعويض طهران عن الخسائر المترتبة على انسحاب الولايات المتحدة منه، وأهمها:
* مواصلة توريدات النفط والمنتجات النفطية والبتروكيميائيات والغاز من إيران.
* حماية مصالح الشركات المستثمرة في إيران من التبعات الناجمة عن العقوبات الأمريكية، لا سيما الثانوية.
* دعم وتعزيز العلاقات الاقتصادية – التجارية مع إيران وتوسيع نطاقها.
* الحفاظ على القنوات المالية الفعالة مع إيران ودعمها.
* العمل مع الشركاء الدوليين لإنشاء آليات لحماية الروابط الاقتصادية مع إيران.
* دعم عملية تحديث مفاعل “آراك” وتحويل منشأة “فوردو” إلى مركز نووي وفيزيائي وتكنولوجي.
* تحل بريطانيا محل الولايات المتحدة بصفة الرئيس المشارك (إلى جانب الصين) في فريق عمل لتحديث مفاعل “آراك” للأبحاث.
* تحديث ولاية بنك الاستثمار الأوروبي من أجل مواصلة الإقراض الخارجي لإيران التفافا على العقوبات الأمريكية السارية.
* استمرار التعاون مع إيران في مجال المواصلات البرية والبحرية والجوية.

ظريف : قرارات اجتماع فيينا اظهرت عزلة واشنطن

وعلى صعيد متصل ٬ اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف،نتائج اجتماع اللجنة المشتركة على مستوى وزراء الخارجية، لتنفيذ “اتفاق إيران النووي” في فيينا بانها أظهرت العزلة التي تعيشها واشنطن.
وكتب ظريف على تويتر:” أهم نتائج لقاء اليوم:
1.الجميع ملتزمون بضمان مصالح إيران، ما يعني أن الولايات المتحدة معزولة.
2.التحرك بالاتجاه الصحيح وبخطوات محددة من أجل تنفيذ الالتزامات (المترتبة على اتفاق إيران النووي)
3.أكدت إيران على حقها في الرد على أي انتهاكات من قبل الولايات المتحدة”.
وقد ناقش المشاركون في الاجتماع (وزراء خارجية روسيا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا والصين وإيران) الحفاظ على مصالح جميع الدول الموقعة على الاتفاقية النووية بالرغم من خروج الولايات المتحدة منها وإعلان واشنطن عقوباتها ضد إيران.
كما اتفق المجتمعون على الدفاع عن مصالح شركاتهم ضد العقوبات الأمريكية وأعلنوا عن عزمهم تطوير العلاقات الاقتصادية والصناعية مع إيران وتوفير دعم واضح وفعال للوسطاء والعملاء التجاريين الذين يعقدون صفقات تجارية مع إيران.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد اعلن وبضغوط من اللوبي الصهيوني واسرائيل والسعودية في الـ8 من مايو الماضي انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران، واستئناف العمل بكافة العقوبات التي علقت نتيجة التوصل إلى هذه الصفقة، الأمر الذي أثار استياء الدول الموقعة على الاتفاق وإعلانهم تنفيذه بالكامل ٫ ولكن جاء اتقاق اليوم ليسبب للعقوبات الامريكية على ايران ضربة موجعة لتبقى ايران تبيع نفطها وتتمتع بحماية بنكية تتيح لها اجراء التحويلات البنكية مع الدول الاودوبية وبقية دول العالم دون ان تصيبها العقوبات الامريكية بضرر .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الكنيست الاسرائيلي يلغي حق رئيس الحكومة او وزير الدفاع في اعلان الحرب لوحدهما

في ضربة موجعة لهما ٫ صادقت لجنة برلمانية في إسرائيل، أمس الاثنين، على تعديل قانوني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *