أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العبادي يستقبل وفدا من مجلس الشيوخ الامريكي ويبحث مسالة تخفيض عدد القوات الامريكية في العراق ولاذكر للقواعد العسكرية

العبادي يستقبل وفدا من مجلس الشيوخ الامريكي ويبحث مسالة تخفيض عدد القوات الامريكية في العراق ولاذكر للقواعد العسكرية

بحث رئيس الوزراء حيدر العبادي، مع وفد من مجلس الشيوخ الامريكي مسألة تخفيض عدد المستشارين الأمريكيين في العراق.

وقال المكتب الإعلامي للعبادي في بيان له : إن رئيس مجلس الوزراء “استقبل في مكتبه اليوم الثلاثاء وفد مجلس الشيوخ الأمريكي”، مبينا أن “الوفد ضم السيناتور لينذري غراهام وهو عضو جمهوري عن ولاية ساوث كارولاينا وعضو في التخصيصات المالية ولجنة القوات المسلحة والسيناتور اليزابيث وارن عضو ديمقراطي عن ولاية ماساتشوست وعضو لجنة القوات المسلحة والسفير الأمريكي في العراق دوغلاس سيليمان والجنرال بول فنك قائد قوات التحالف الدولي في العراق وسوريا وعددا من المستشارين في المجلس”.
وأضاف المكتب أنه “جرت خلال اللقاء مناقشة العلاقات بين البلدين ودعم العراق في جميع المجالات والأوضاع في المنطقة وتخفيض عدد المستشارين الأمريكيين في العراق”. ولم يشر البيان الى طلب العراق تخفيض او اغلاق القواعد العسكرية في العراق .
وأشاد وفد مجلس الشيوخ، حسب البيان، بـ”قدرة القوات العراقية وانتصارها على عصابات داعش الإرهابية وتحرير الأراضي العراقية وحماية المدنيين”، مؤكدا “مواصلة الدعم للعراق في مجالات التدريب والتسليح”.
يذكر أن الولايات المتحدة تملك الاف الجنود يعملون في العراق بعد انسحاب القوات الامريكية في نهاية عام ٢٠١١ وكثير منهم يعمل تحت اسم مستشارين ٫ ولكن لاتوجد احصائية دقيقة لعدد هؤلاء الجنود الأمريكيين وهم متواجدون حاليا في العديد من مناطق العراق .

هذا ولم يشر البيان الى ان المباحثات شهدت تقديم طلب رسمي عراقي باغلاق عدد من القواعد العسكرية الامريكية في العراق كما يطالب المواطنون العراقيون وقوى في البرلمان .

القواعد العسكرية الامريكية في العراق

على صعيد محافظات الغرب والشمال ، فإن القوات الأمريكية اتخذت قاعدتي “عين الأسد” في قضاء البغدادي و”الحبانية” في الأنبار كقاعدتين عسكريتين، عقب سيطرة داعش على أغلب مدن المحافظة في 2014.
وهناك انباء عن تأسيس القيادة الامريكية قاعدة لقواتها في مطار القيارة العسكري جنوبي مدينة الموصل، بعد تأهيل المدرج وبناء كانتونات سكنية لعوائل العسكريين”.
ولم تكتف القوات الأمريكية بقاعدة واحدة في الموصل، فقد شرعت بتشييد قاعدة أخرى عند سد الموصل، لكنها ليست بحجم قاعدة القيارة الجوي.،
وفي محافظة صلاح الدين، تتخذ واشنطن قاعدة بلد الجوية مقرا لها للتحكم بطلعات طائرات “إف 16” التي منحتها للعراق مؤخرا، أما في معسكر التاجي شمال بغداد، فتوجد قوة أمريكية لأغراض التدريب، وفقا لستيف وارن المتحدث باسم البنتاغون.

قواعد عسكرية امريكية في كردستان وكركوك

وكانت القوات الامريكية قد وقعت مع اقليم كردستان اتفاقية عسكرية دون اشراف من الحكومة الاتحادية٫ تقضي باسماح للجيش الامريكي ببناء بناء خمس قواعد له بمناطق تحت سيطرة الإقليم.
والقواعد الخمس، التي ضمنت في الاتفاقية تتوزع على الشكل الآتي: “قاعدة قرب سنجار، وأخرى في منطقتي أتروش والحرير، إضافة إلى قاعدتين حلبجة بمحافظة السليمانية والتون كوبري في كركوك”، وفقا لمصادر عراقية.
ونشرت مواقع اخبارية محلية في حينها تفاصيل من الاتفاقية تشير الى إن “الاتفاقية قضت بدفع الأمريكان رواتب قوات البيشمركة لمدة لا تقل عن 10 سنوات، مع تدريب تلك القوات، فضلا عن تجهيز وتسليحها بأحدث الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة”. و”القاعدة العسكرية في مدينة حلبجة، قد تقلق إيران كونها في السليمانية والتي ستعتبر بمثابة اليد الأمريكية التي تمتد تهدد الامن الإيراني”.
أما القاعدة الثانية في منطقة ألتون كوبري بمحافظة كركوك، فإنها تتميز بموقعها الإستراتيجي المتميز وسط الطريق بين مدينتي كركوك وإربيل وكحلقة وصل بين وسط العراق وشماله.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *