أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / فلسطين / واشنطن تعلن انها ستعمل مع الحكومة الفلسطينية الجديدة وستراقب ادائها وانقسام في حماس بسبب المصالحة مع فتح

واشنطن تعلن انها ستعمل مع الحكومة الفلسطينية الجديدة وستراقب ادائها وانقسام في حماس بسبب المصالحة مع فتح

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماري هارف، ان الولايات المتحدة ستعمل مع الحكومة الفلسطينية، التي أدت اليمين الدستورية الاثنين بعد اتفاق بين حركتي فتح وحماس.

ووصفتها ماري هارف بـ «حكومة تكنوقراط مؤقتة»، لافته الى أنها لا تضم أي وزير ينتمي الى حركة حماس.
وأضافت: «سنحكم على هذه الحكومة التكنوقراطية من خلال أفعالها…وبناء على ما نعرفه الآن عن تشكيل هذه الحكومة…فنحن نعتزم العمل معها.
لكننا سنراقبها عن كثب للتأكد من أنها تتمسك بهذه المبادئ، وسنستمر في تقييم أعضائها وسياساتها».
وكررت ان واشنطن لاتزال تعتبر حماس «منظمة ارهابية أجنبية».
وعلى صعيد اخر ، نقلت صحيفة «القدس العربي» مساء اليوم الأربعاء عن مصدر مقرب من حركة حماس ان خلافات عميقة نشبت في أروقة الحركة ونشب جدل واسع في صفوفها بسبب اتفاق المصالحة الذي تم التوصل اليه مع حركة فتح والذي أدى الى تشكيل حكومة توافق.
ونقل المصدر عن قيادي كبير في حركة حماس وصفه ما حدث بأنه «استسلام من جانب حركة حماس»، معتبراً ان الحكومة الجديدة ليست سوى «حكومة فتحاوية برئاسة الرجل نفسه ولكن ببعض التعديلات».
كما نقل المصدر عن القيادي في حماس قوله: «تم تسليم قطاع غزة لحركة فتح».
وأشار المصدر الى ان الخلافات في صفوف حماس ليست بين الداخل والخارج، كما هو حال الخلافات التقليدية السابقة، وانما تمتد الآن بين معسكرين في القيادة، أحدهما يرى ان ما تم هو أفضل ما يمكن تحقيقه، بينما يرى المعسكر الآخر ان «حركة حماس استسلمت لفتح ونفذت كافة مطالبها».
وذكرت الصخيفةأنه في الوقت الذي تشهد فيه قيادة حماس خلافات بشأن الاتفاق فان حالة من القلق تسود الشارع الفلسطيني في قطاع غزة، حيث يوجد أكثر من 40 ألف موظف تم تشغيلهم من قبل حكومة اسماعيل هنية يواجهون مصيراً مجهولاً وقد يتم الاستغناء عنهم في أية لحظة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

شاب فلسطيني يقتل 3 مستوطنين ويصيب اخرين في سلسلة عمليات متعاقبة في مستوطنة اسرائيلية

في عملية بطولية تمكن شاب فلسطيني من قتل ثلاثة مستوطنين وأصابة ثلاثة آخرين بجروح الثلاثاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *