أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الهند تعلن عن مساع لتشغيل ميناء جهاربهار الايراني على بحر عمان
جابهار

الهند تعلن عن مساع لتشغيل ميناء جهاربهار الايراني على بحر عمان

أعلنت الحكومة الهندية في بيان صدر عنها اليوم الجمعة أن الهند تسعى الى تشغيل ميناء جهابهار الايراني على بحر عمان٫ بحلول 2019 رغم العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران ومن يتعامل معها.

ويجري تطوير مرفأ تشابهار في إيران ضمن ممر نقل جديد يصل إلى أفغانستان، حيث قد يفتح الطريق أمام التجارة ويقلل من اعتماد إيران على باكستان.
وقال وزير النقل والشحن البحري الهندي نيتين جادكاري إن الميناء سيوفر وصولا سهلا إلى رابطة الدول المستقلة التي تضم فريقا عريضا من بلدان الاتحاد السوفيتي وفي مقدمتها روسيا.
والجديد بالذكر ان ايران نفذت خطة طموحة لتطوير ميناء جابهار جنوب شرق ايرات ليكون ميناء استراتيجيا في المنطقة بالاضافة الى الاستفادة المطلوبة من 5800 كلم مجموع السواحل الايرانية.
وكشف نور الدين علي ابادي مساعد رئيس منظمة الموانئ والملاحة البحرية الايرانية لشؤون التطوير والتجهيز : ان منظمة الموانئ والملاحة البحرية انفقت 10 آلاف مليار ريال (الدولار= 30000 ريال تقريبا) لتطوير ميناء جابهار، فضلا عن 20 الف مليار ريال لتجهيز هذا الميناء بالمعدات المطلوبة.
وذكر علي آبادي: ” يجري حاليا بناء 60 كاسرا للامواج منها 6 في محافظة سيستان وبلوشستان”، مشيرا الى ان مجموع طول السواحل الايرانية يبلغ 5800 كلم ، منوها الى انه لم يتم لحد الآن الاستفادة بشكل جيد من هذه الثروة الطبيعية.
وتبلغ مساحة قضاء جابهار اكثر من 13 الف كلم مربع ويقع جنوب شرق البلاد بمحافظة سيستان وبلوشستان على ساحل بحر عمان (مكران) وتحدها من الشرق الحدود الباكستانية ومن الغرب ميناء كنارك، وتبعد 645 كلم عن مدينة زاهدان مركز المحافظة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مجلس الحرب الاسرائيلي يفشل في اتخاذ قرار الرد علی ايران

فشل مجلس حرب الاحتلال حتى الآن في اتخاذ قرار بشأن الرد على عملية الوعد الصادق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *