أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / سلطات ال خليفة الحاكمة في البحرين تقر ببراءة زعيم المعارضة الشيخ علي السلمان من تهم التخابر مع قطر

سلطات ال خليفة الحاكمة في البحرين تقر ببراءة زعيم المعارضة الشيخ علي السلمان من تهم التخابر مع قطر

بعد احتجاجات شعبية واسعة وضغوط منظمات حقوقية دولية ٫ برأت محكمة بحرينية زعيم المعارضة الشيعية الشيخ علي سلمان امين عام حركة الوفاق الاسلامية من تهم “القيام بأعمال عدائية” داخل البحرين والتجسس لصالح دولة قطر.

يذكر ان القضاء البحريني يخضع لسلطة الاسرة الحاكمة حيث يشرف على قرارات المحاكم فيها احد افراد الاسرة الحاكمة وهو الشيخ خالد بن علي آل خليفة الذي يشغل منصب وزير العدل .
وذكر مصدر قضائي بحريني أن حكم البراءة شمل أيضا اثنين من قيادي حركة الوفاق الاسلامية المحظورة حوكما في القضية ذاتها، ووجهت النيابة العامة للثلاثة تهمة “التخابر مع دولة قطر” من أجل “أعمال عدائية داخل مملكة البحرين والإضرار بمركزها الحربي والسياسي والاقتصادي ومصالحها القومية والنيل من هيبتها واعتبارها في الخارج” حسب مزاعم الاجهزة الامنية التي اعدت لائحة الاتهام ضدهم.
كما اتهم الشيخ سلمان ومساعداه “بقبول مبالغ مالية من دولة أجنبية هي قطر مقابل إمدادها بأسرار عسكرية ومعلومات تتعلق بالأوضاع الداخلية في البلاد”. وهي التهم التي وصفها مراقبون ومنظمات حقوقية دولية بانها كيدية وانها مجرد مزاعم لتشويه صورة المعارضة البحرينية .
وكانت البحرين قد أوقف الشيخ سلمان سنة 2014، وحكم عليه في يوليو 2015 بالسجن لأربعة أعوام لإدانته بتهمة “التحريض على بغض طائفة من الناس” و”إهانة” وزارة الداخلية.
وقررت محكمة الاستئناف زيادة مدة العقوبة إلى 9 أعوام بعدما دانته أيضا بتهمة “الترويج لتغيير النظام بالقوة”، قبل أن تقرر محكمة التمييز في خطوة نادرة خفض العقوبة إلى أربع سنوات.
وأدى توقيف الشيخ علي السلمان إلى تظاهرات واحتجاجات عمت البلاد، وإدانات وانتقادات للسلطات من منظمات حقوقية والولايات المتحدة، حليفة البحرين التي تشهد اضطرابات متقطعة منذ احتجاجات فبراير 2011.
وحل القضاء البحريني جمعية “الوفاق” الشيعية المعارضة التي كان لها أكبر كتلة نيابية قبل استقالة نوابها في فبراير 2011 بزعامة سلمان.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

سوريا تؤكد حقها في استعادة الجولان وتطالب مجلس الأمن بمساءلة إسرائيل

جددت سوريا تمسكها بحقها في استعادة الجولان المحتل “بجميع الوسائل المتاحة التي يكفلها القانون الدولي”، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *