أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / وسائل اعلام امريكية: ترامب اعترف بكوريا الشمالية كقوة عظمى مساوية ومنحها ضمانات امنية مقابل تعهدات شفوية

وسائل اعلام امريكية: ترامب اعترف بكوريا الشمالية كقوة عظمى مساوية ومنحها ضمانات امنية مقابل تعهدات شفوية

قللت عدد من وسائل إلاعلام الامريكية من اهمية النتائج التي تمخضت عنها قمة سنغافورة، بين الرئيس الامريكي ترامب ونظيره الكوري الشمالي كيم ٫ وكتب ” نيكولاس كريستوف ” في صحيفة “The New York Times”مرجحا أن يكون ترامب قد خُدع في سنغافورة، وأنه قدم تنازلا ضخما بإيقاف التدريبات العسكرية مع كوريا الجنوبية، وأسبغ بذلك، في الوقت ذاته، الشرعية على كيم جونغ أون.

وزاد على ذلك بأن الرئيس الأمريكي اعترف بكوريا الشمالية كقوة عظمى مساوية، ومنحها ضمانات أمنية مقابل تأكيد كيم ببساطة بأنه “متمسك بنزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية”، وهو الموقف الذي رددته بيونغ يانغ مرارا منذ عام 1992.
ورصد كريستوف أن البيان المشترك يخلو من أي شيء عن “تجميد كوريا الشمالية لبرامج البلوتونيوم واليورانيوم، ولا يوجد به شيء عن تدمير الصواريخ العابرة للقارات، ولا شيء عن السماح للمفتشين بالعودة إلى المنشآت النووي.. ولم يكن هناك حتى مجرد وعد واضح بوقف التجارب النووية أو الصواريخ بعيدة المدى بشكل دائم”.
الصحفي توصل إلى استنتاج يقول إن كيم حشر ترامب في الزاوية تماما، ورأى أنه من المخيف أن الرئيس الأمريكي لا يعي ذلك، وأن لديه الآن حظوظا أقل بكثير مما كان لدى المفاوضين السابقين الذين توصلوا إلى صفقة مع كوريا الشمالية في السابق.
ووصفت إحدى صحفيات “Washington Post” القمة بأنها لا تعدو عن كونها “لوحة جميلة”.
ورأت الصحفية آن أبلباوم أن هذه “اللوحة الجميلة” يحتاجها الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون من أجل “تعزيز الشرعية”، وترامب لاكتساب الثقة في النفس.
وذهبت هذه الكاتبة الصحفية إلى أن الوثيقة التي خرجت بها القمة، ليست ضمانة لنزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية، مضيفة “هذا يعني أن المفاوضات الآن ستتواصل بشان المفاوضات”.
وافترض الصحفي ديفيد أيكس من “The Daily Best” أن الاتفاقية “السنغافورية” لا تلزم مطلقا كيم الامتناع بشكل تام عن السلاح النووي، بل ورأى أن كيم جونغ أون تفوق على دونالد ترامب، وذلك لأن الرئيس الأمريكي، بحسب قوله قد فضّل الثقة في كلمة الزعيم الكوري الشمالي، عن التوصل إلى اتفاق واضح بشأن نزع السلاح النووي كاملا.
وينقل الصحفي على لسان خبراء أنه على الرغم من تدمير جزء من موقع التجارب النووية الرئيس، إلا أن كوريا الشمالية يمكنها أن تستأنف بسهولة تطوير الأسلحة النووية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

أردوغان: بعض المواد في القنصلية السعودية جرى طلاؤها

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بعض المواد جرى طلاؤها في القنصلية السعودية حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *