أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الرئيس الامريكي ترامب يتراجع عن موافقته على بيان قمة السبع الكبار

الرئيس الامريكي ترامب يتراجع عن موافقته على بيان قمة السبع الكبار

في موقف يكشف حجم الهوة التي تزداد بين الولايات المتحدة وحلفائها ٫ تراجع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن موافقته على البيان المشترك الصادر في نهاية قمة مجموعة الدول الصناعية السبع، متهما كندا بـ”عدم التحلي بالنزاهة” ٫ وقال ترامب إن دولا أخرى تفرض “تعريفات ضخمة” على الولايات المتحدة.

ويدعو البيان المشترك إلى “نظام تجاري يستند إلى قواعد”، على الرغم من الخلافات الحادة بشأن التعريفات الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة على واردات الصلب والألومنيوم.
وفي مؤتمر صحفي بعد ذلك، تعهد رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، بالرد من خلال فرض تعريفات على سلع أمريكية في الأول من يوليو/تموز.
وقال ترودو إن خطوة ترامب “المهينة” بالتعلل بمخاوف الأمن القومي هدفها تبرير التعريفات المفروضة على الصلب والألومنيوم.
وأضاف: “سيكون هناك (رد) مع الأسف، لكنه سيكون واضح وحازم لا لبس فيه وهو أننا سنمضي قدما في الرد بإجراءات في الأول من يوليو/تموز… الكنديون مهذبون وعقلانيون لكنه لن يُتلاعب بهم”.
وأكد الاتحاد الأوروبي تمسكه بالبيان المشترك على الرغم من قرار ترامب.
وفي تعليقه خلال رحلته إلى حضور قمته في سنغافورة، قال ترامب على تويتر إنه أعطى تعليماته للمسؤولين الأمريكيين بـ “ألا يصدقوا على البيان حتى ننظر في التعريفات الجمركية على السيارات”.
وقال ترامب إن ذلك جاء بسبب “التصريحات المغلوطة” لترودو خلال مؤتمره الصحفي، وفي الحقيقة فإن كندا تفرض تعريفات ضخمة على مزارعنا وعمالنا وشركاتنا الأمريكية”. وحفل تعليق ترامب بكلمات صادمة وقاسية ضد رئيس دولة تعد حليفة للولايات المتحدة قائلا : أن ترودو كان “مضللا وضعيفا للغاية”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الاركان التركية تبث شريط فيديو يظهر تصفية قيادي كبير في حزب العمال الكردستاني في سنجار في العراق

نشرت رئاسة الأركان التركية فيديو استهداف سلاح الجو التركي، لإسماعيل أوزدان المسؤول في حزب العمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *