أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / مسؤولون امريكيون يحذرون الامارات من شن الهجوم على مدينة وميناء الحديدة

مسؤولون امريكيون يحذرون الامارات من شن الهجوم على مدينة وميناء الحديدة

ذكر مسؤولون أمريكيون، أن واشنطن حذرت حليفتها المقربة الإمارات من شن هجوم على مدينة الحديدية الساحلية اليمنية، وهو ما يخشى خبراء الأمم المتحدة من أنه قد يتسبب في أزمة إنسانية جديدة.

ونقلت وكالة “رويترز” عن متحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض أن واشنطن تعارض أي جهود من جانب الإمارات والقوات اليمنية التي تساندها للسيطرة على المدنية.
وقال المتحدث الذي طلب عدم الكشف عن اسمه: “الولايات المتحدة واضحة وثابتة على مبدأ أننا لن ندعم أي أعمال من شأنها أن تدمر البنية الأساسية الرئيسية، أو يحتمل أن تزيد من تدهور الوضع الإنساني الرهيب الذي اتسع نطاقه في هذا الصراع المتأزم”.
وأضاف: “نتوقع أن تلتزم جميع الأطراف بقانون النزاعات المسلحة، وتجنب استهداف المدنيين أو البنية الأساسية التجارية”.
كذلك نقلت الوكالة عن مسؤول غربي طلب عدم الكشف عن هويته، أنه “فيما يتعلق بعملية (السيطرة) على الحديدة، نحن واضحون تماما في أننا نريد المشاركة في المسار السياسي”، مضيفا أن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث “لديه الآن أفضل فرصة تتاح لأحد منذ فترة.. في دفعه (المسار السياسي) قدما”.
وأضاف: “السعوديون والإماراتيون أوضحوا أنهم لن يتحركوا دون أن يفهم أصدقاؤنا وشركاؤنا الخطوات التالية- كيف سيكون اليوم التالي- إذا حدث هجوم على الحديدة”.

ويتزامن التحذير الأمريكي مع تقدم قوات مرتزقة من بقايا الحرس الجمهوري التابع للرئيس الاسبق المقتول علي عبد الله صالح تساندها الإمارات وبغطاء من قصف المقاتلات السعودية والاماراتية في الساحل الغربي رغم تكبدها خسائر جسيمة في الارواح والاعتدة ، حيث باتت على مسافة 10 كيلومترات من الميناء الواقع على البحر الأحمر والذي يستقبل معظم الإمدادات الإنسانية لسكان البلد الذي مزقته الحرب.
وكان الجيش اليمني واللجان الشعبية انصار الله الحوثيون قد تعهدوا بتحويل البحر الاحمر والساحل الغربي الى مقبرة للغزاة ٫ كما اعلنت القوة الصاروخية اليمنية ان ابو ظبي باتت ضمن الاهداف المشروع لصواريخها الباليستية وحذرت المقيمين والمستثمرين وطالبتهم بمغادرة ابوظبي .
وكان مسؤولو الأمم المتحدة قد حذروا من أن الهجوم على مدينة وميناء الحديدة، التي يقارب عدد سكانها 600 ألف، سيسبب كارثة إنسانية.
وتقوم خطة طوارئ أعدتها المنظمة الدولية على أن عشرات الآلاف قد يموتون في أسوأ الاحتمالات، في حصار طويل الأمد.
وذكرت مصادر سياسية يمنية، الاثنين الماضي، أن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث موجود في العاصمة صنعاء للتوسط في اتفاق للحيلولة دون هجوم محتمل على الحديدة، والذي ستتولى بموجبه المنظمة الدولية السيطرة على الميناء.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

المدن البحرانية تشهد تظاهرات احتجاجية في ” جمعة الغضب ” تنديدا باتفاقات الخيانية التي وقعها حكام البحرين والامارات مع الاحتلال الاسرائيلي

تحت عنوان “جمعة غضب القدس”، شهدت المدن البحرانية لليوم السابع على التوالي تظاهرات شعبية، في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *