أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / المعلم : لااتفاق بشان جنوب سوريا اذا لم تنسحب القوات الامريكية من قاعدة التنف

المعلم : لااتفاق بشان جنوب سوريا اذا لم تنسحب القوات الامريكية من قاعدة التنف

نفى وزير الخارجية السوري وليد المعلم وجود اتفاق بشأن جنوب سوريا مع الولايات المتحدة. فيما ذكر مسؤول أمني إيراني بارز أن إيران تدعم مسعى تقوده روسيا لفرض سيطرة النظام السوري على جنوب سوريا.

وقال وزير الخارجية السوري وليد المعلم اليوم السبت (الثاني من حزيران/يونيو) إنه يجب أن تنسحب القوات الأمريكية من قاعدة التنف في جنوب البلاد.
وحول التصريحات التي تتحدث عن اتفاق بشأن جنوب سوريا، قال المعلم: “لا تصدقوا التصريحات التي تتحدث عن اتفاق بشأن جنوب سوريا، ما لم تنسحب القوات الأمريكية من منطقة التنف”. وأكد المعلم أن “إسرائيل خرقت اتفاقية فصل القوات الموقعة عام 1974” عبر دعمها مسلحين لإقامة حزام آمن لها. وأضاف في مؤتمر صحفي أن الحكومة تواصلت مع قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة ولكن عملية التفاوض لم تبدأ.

لاوجود لقوات ايرانية علي الاراضي السورية ووجود ايران لدينا شرعي

وأشار المعلم إلى أنه ليس هناك وجود عسكري إيراني على الأراضي السورية، بل مستشارين يعملون إلى جانب الجيش السوري. وذكر المعلم أن “وجود إيران في سوريا شرعي، لأنه جاء بناء على طلب من الحكومة السورية بعكس وجود الولايات المتحدة وفرنسا وتركيا التي دخلت دون إذن من الحكومة السورية”.
على صعيد متصل، نقلت صحيفة شرق الإيرانية عن علي شمخاني، سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، قوله اليوم السبت “ندعم بشدة الجهود الروسية” لطرد من وصفهم بالإرهابيين من منطقة الحدود السورية الأردنية، و”جعل المنطقة تحت سيطرة الجيش السوري”. وكرر شمخاني أيضا نفي إيران وجود مستشارين عسكريين لها في هذه المنطقة.
فيما كانت إسرائيل قد ذكرت في وقت سابق أن إيرانيين يعملون في المنطقة قرب حدودها، ودعت موسكو إلى إبقاء القوات الإيرانية وحلفائها بعيدا عن الحدود. وقالت روسيا الأسبوع الماضي إن قوات الجيش السوري فقط هي التي يجب أن تكون موجودة على الحدود الجنوبية للبلاد مع الأردن وإسرائيل.

ليبرمان يبحث عن حلول مع الروس وشبح الايرانيين يخيم على القادة الاسرائيليين

وناقش وزير الحرب الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان الذي يخيم عليه وعلى القادة الاسرائيليين ٫ ناقش في موسكو مع نظيره الروسي سيرغي شويغو ٫ يوم الخميس الماضي ما يعرف بمنطقة خفض التصعيد في جنوب سوريا، حيث يطبق وقف لإطلاق النار برعاية الولايات المتحدة وروسيا.
وتفيد تقارير منذ أسابيع بأن هدف النظام السوري المقبل سيكون منطقة الجنوب وهي إحدى منطقتين كبيرتين متبقيتين تحت سيطرة المنظمات الارهابية المدعومة من امريكا والسعودية . وتقول واشنطن إن أي هجوم في المنطقة سينتهك وقفا لإطلاق النار في هذا الجزء من سوريا توسطت فيه مع موسكو وحذرت من أنها ستتخذ “إجراءات صارمة” للرد.
ويسيطر عناصر التنظيمات الارهابية على مساحات في جنوب غرب سوريا بمحاذاة مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل، فيما تسيطر قوات الجيش السوري والقوات الحليفة لها على مناطق بالقرب منها.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مسؤول أمني : الهجوم على قاعدة كالسو في محافظة بابل تم بقصف صاروخي

قال رئيس اللجنة الأمنية بمحافظة بابل مهند العنزي إن الانفجارات التي وقعت في قاعدة كالسو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *