أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / مسؤول ايراني في الخارجية : مفاوضات الملف النووي بين إيران ومجموعة 5+1 على مستوى الخبراء ستجرى خلال يومى الأربعاء والخميس

مسؤول ايراني في الخارجية : مفاوضات الملف النووي بين إيران ومجموعة 5+1 على مستوى الخبراء ستجرى خلال يومى الأربعاء والخميس

أعلن رئيس الوفد الإيراني لمفاوضات الخبراء مع مجموعة 5+1 حميد بعيدي نجاد أن الجولة الجديدة من المفاوضات بين بلاده والمجموعة على مستوى الخبراء ستبدأ غدا الأربعاء في فيينا.

و قال المدير العام للشؤون السياسية والأمن الدولى فى وزارة الخارجية الإيرانية فى حديث خاص مع وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) :”الجولة الجديدة من المفاوضات بين إيران ومجموعة 5+1 على مستوى الخبراء ستجرى خلال يومى الأربعاء والخميس من الأسبوع الحالى تزامنا مع عقد اجتماع مجلس محافظى الوکالة الدولية للطاقة الذرية”.
وأشار إلى أن الجانبين سيجريان مفاوضات بشأن مختلف المواضيع الفنية خلال هذه الجولة من المفاوضات ،وقال إن الهدف من الاجتماع هو دراسة تفاصيل القضايا الفنية بهدف الوصول إلى حلول فنية، لافتا إلى أن الجانبين سيبذلان مساعيهما للتوصل إلى حل لتقريب وجهات نظر الوفود المفاوضة، مبينا فى الوقت نفسه أن القرار النهائى سيتخذ على الصعيد السياسي.
ومن المقرر أن يجرى وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف مع مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبى کاثرين أشتون الجولة المقبلة من المفاوضات يوم 16 يونيو الحالى فى فيينا ، وكان الجانبان قد أجريا محادثات فى فيينا فى الشهر الماضى غير أنها لم تسفر عن أى تقدم.
رحب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية بتنفيذ إيران التدابير المتفق عليها مع مجموعة الدول 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين بالإضافة إلى ألمانيا) في الجولة الرابعة من المفاوضات التي أجريت بفيينا في شهر مايو الماضي.
وحسب التليفزيون النمساوي الرسمي، قال مدير وكالة الطاقة الذرية الدولية “يوكيا آمانو ” في مؤتمر صحفي على هامش اجتماعات مجلس محافظى الوكالة بفيينا، أمس الإثنين- إن “هناك ما تزال خمس مسائل (فى مفاوضات إيران) مازالت عالقة”، معتبراً أن “قيام طهران بتنفيذ التدابير المتفق عليها خطوة إلى الأمام”، لكنه لم يحدد طبيعة تلك التدابير.
ومن المقرر أن تبدأ إيران والدول الغربية الجولة الخامسة من المفاوضات يوم 16 من شهر يونيو الجارى بفيينا.
وتأتى المفاوضات فى إطار الاتفاق المرحلى الذى تم التوصل إليه بين الجانبين فى نوفمبر 2013 فى جنيف ويقضى بقيام إيران بالحد من تخصيب اليورانيوم 20% مقابل رفع جزئى للعقوبات ، محدداً يوم 20 يوليو القادم حداً أقصى للتوصل إلى اتفاق شامل بهذا الشأن.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مسؤول أمني : الهجوم على قاعدة كالسو في محافظة بابل تم بقصف صاروخي

قال رئيس اللجنة الأمنية بمحافظة بابل مهند العنزي إن الانفجارات التي وقعت في قاعدة كالسو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *