أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / فلسطين / الاسرى الفلسطينيون / استشهاد الاسير الفلسطيني عزيز عويسات في سجون الاحتلال بسبب الضرب والتعذيب

استشهاد الاسير الفلسطيني عزيز عويسات في سجون الاحتلال بسبب الضرب والتعذيب

استشهد الاسير الفلسطيني عزيز عويسات بعد نقله الى المستشفى جراء التعذيب ما ادى الى اصابته بنوبة قلبية حادة ترافقت مع اهمال طبي. وردا على ذلك اعلن الاسرى عن خطوات تصعيدية فيما حمل نادي الأسير الفلسطيني الاحتلال المسؤولية عن استشهاد عويسات وطالب بتحقيق دولي بظروف استشهاده.

وسادت حالة استنفار واعلان حالة طوارئ داخل السجون الاسرائيلية عقب اعلان الاسرى عن خطوات تصعيدية ردا على استشهاد الاسير الفلسطيني عزيز عوريسات جراء التعذيب والاهمال الطبي.
الشهيد الاسير عزيز عويسات البالغ من العمر ثلاثة وخمسين عاما والمعتقل منذ اربع سنوات استشهد بعد أيام من اصابته بنزيف حاد وجلطة قلبية نتيجة تعرضه للضرب والتعذيب في سجن ايشل دخل على اثرها في غيبوبة.
نادي الاسير الفلسطيني حمل سلطات الاحتلالَ المسؤوليةَ عن استشهادِ عويسات واتهمها بالابقاءِ على اعتقالِ الشهيد رغم تيقُنِها أنه وصَلَ إلى مرحلةٍ خطيرة.
وفورَ وصولِ نبأِ استشهادِ الاسير عويسات الى سجنِ عوفر، بدأَ الاسرى احتجاجاتٍ بالتكبيرِ والطَرْقِ على الابواب، فتدخّلت قواتُ الاحتلال وبدأت عملياتِ قمعٍ بحقِهم. فيما اعلنت الحركة الأسيرة داخل السجون الحداد التام لمدة ثلاث أيام.
رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين عيسى قراقع طالب الأمم المتحدة بتشكيل لجنة تحقيق دولية، والتوجه الى السجون الإسرائيلية بشكل فوري للوقوف على الأسباب الحقيقية وراء استشهاد الاسير عويسات ورفع التوصيات للجهات المختصة لمحاسبة مرتكبي هذه الجريمة.
وحسب نادي الاسير الفلسطيني فمع استشهاد الاسير عويسات وصل عدد الأسرى الذين ارتقوا نتيجة الإهمال الطبي في سجون الاحتلال خلال الخمس سنوات الأخيرة إلى سبعة. فيما ارتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى مئتين وستة عشر شهيداً منذ عام الف وتسعمئة وسبعة وستين، اثنان وسبعون منهم استشهدوا نتيجة التعذيب.
وتشير آخر احصائية الى وجود نحو ستة الاف وخمسمئة اسير فلسطيني في سجون الاحتلال منهم ثلاثة وستين امرأة من بينهم ست قاصرات في حين بلغ عدد المعتقلين الأطفال نحو ثلاثمئة وخمسين طفلًا.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

انفجار هائل في مخزن للسلاح تابع للحشد الشعبي للمرة الثانية في كربلاء المقدسة واتهامات لطائرات امريكية مسيرة بتنفيذ العملية

في سلسلة التفجيرات التي تستهدف مخارن الاسلحة التابعة للحشد الشعبي في ظروف غامضة ٫ أفاد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *