أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / إيران: الاتحاد الأوروبي تعهد بمواصلة الاتفاق النووي

إيران: الاتحاد الأوروبي تعهد بمواصلة الاتفاق النووي

قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي، إن الاتحاد الأوروبي تعهد بمواصلة الاتفاق النووي المبرم مع بلاده، رغم انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية منه.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “ارنا”، اليوم السبت، أن صالحي التقى مفوّض الطاقة الأوروبي ميجيل أرياس كانتي، في العاصمة طهران.
وأكد أن الاتحاد تعهد ببذل قصارى جهوده من أجل إنقاذ الاتفاق، قائلاً: “الاتحاد تعهد بحماية الاتفاق النووي رغم العقوبات الأمريكية”.
من جانبه، شدد “كانتي” على أن الحفاظ على الاتفاق النووي عقب انسحاب واشنطن منه، أمر حيوي لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، لافتاً إلى أن الاتحاد الأوروبي سيواصل الالتزام بالاتفاق ما دامت إيران ملتزمة بتعهداتها.
وفي 8 مايو/ أيار الجاري، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الانسحاب من الاتفاق النووي مع طهران، وإعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران.
وبرر ترامب قراره بأن “الاتفاق سيء ويحوي عيوباً تتمثل في عدم فرض قيود على البرنامج الصاروخي الإيراني وسياستها في الشرق الأوسط”.
ورفضت فرنسا وبريطانيا وألمانيا، بصفتهم ممثلي أوروبا في الاتفاق الموقّع عام 2015، القرار الأمريكي، وأعلنوا تمسكهم به.
يذكر ان قرار ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي جاء تلبية لضغوط اسرائيلية وسعودية خاصة بعدما بلغت الرياض وتل ابيب مستوى عاليا من التطبيع في العلاقات بين الجانبين سياسيا وامنيا وبخاصة في مجال التنسيق والتعاون ضد ايران .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

انفجار تبعه حريق في محطة لانتاج البتروكيماويات في مدينة ماهشر الايرانية

ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن انفجارا تبعه حريق وقع في محطة لإنتاج البتروكيميائيات في ميناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *