أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / الانتخابات التشريعية في العراق / مجلس النواب يفشل في عقد جلسة طارئة لمناقشة اتهامات التزوير في الانتخابات

مجلس النواب يفشل في عقد جلسة طارئة لمناقشة اتهامات التزوير في الانتخابات

فشل البرلمان العراقي المنتهية ولايته في عقد جلسة طارئة لمناقشة المزاعم حول تزوير نتائج الانتخابات النيابية التي أجريت في البلاد قبل أسبوع.

وفي وقت سابق من اليوم، حددت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات للتحالفات والأحزاب والكيانات السياسية ثلاثة أيام للطعن بنتائج الانتخابات البرلمانية.
ونقلت اذاعة صوت العراق عن مصدر برلماني تأكيده أن الجلسة الطارئة لم تعقد بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني المطلوب (165 من أصل 328 نائبا)، حيث بلغ عدد النواب الحاضرين 105 أشخاص فقط، ما حمل رئيس المجلس سليم الجبوري إلى تحويل الجلسة لتداولية.
وكان 85 نائبا قد تقدموا الخميس بطلب لعقد الجلسة الطارئة لمناقشة ما اعتبروه تزويرا في عملية الاقتراع، وذلك تمهيدا للتصويت على إلغاء نتائج الانتخابات، وحدد الجبوري اليوم موعدا لها.
وأصدر الجبوري في وقت لاحق بيانا دعا فيه المفوضية العليا المستقلة للانتخابات إلى التحقق من الشكاوى الانتخابية، مطالبا إياها بـ”اتخاذ جميع الوسائل التي تتضمن توفر الثقة بالعملية الانتخابية ومنها إجراء العد والفرز العشوائي، وإحالة القضايا الجنائية إلى الجهات المختصة في الحالات التي شابها سوء التصرف، وتزويد الكيانات السياسية بصورة ضوئية للنتائج والتأكد من عملية مطابقة البيانات المرسلة من خلال عدة الصناديق”.
وطلب رئيس مجلس النواب من الهيئة القضائية للانتخابات “التعامل مع الطعون بإمعان وحيادية وقيام اللجنة القانونية بمتابعة العملية الانتخابية وما رافقها من إشكالات”.
واستدعت نتائج الانتخابات التي أظهرت فوز تحالف “سائرون” بزعامة مقتدى الصدر، جدلا واسعا في الأوساط السياسية بشأن عمليات التزوير المزعومة.
يذكر ان سليم الجبوري هو الاخر نال نصيبا كبيرا من اتهامات التزوير بعدما كانت المفوضية العيا للانتخابات قد اعلنت فوزه باربعة الاف صوت في بغداد ٬ ثم بعد يومين ارتفع عدد الاصوات التي حاز عليها وفق المفوضية اكثر من 23 الف صوت ..!! ٫ وقالت مصادر المفوضية انها اصوات حصل عليها في الخارج !! وبخاصة من قطر ٫ فيما لايتجاوز عدد العراقيين المقيمين في هذه الدولة الخليجية 1000 مقيم .!!

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد محمد الضيف يدعو الامة الى الزحف نحو فلسطين والمشاركة في تحرير الاقصى

وجه قائد هيئة أركان كتائب القسام محمد الضيف، كلمة للأمة الإسلامية هي الثانية منذ السابع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *